viber image

سيدة الأعمال العراقية بشرى الجبوري تطالب الحكومة العراقية بفتح المجال أمام مشاريع الاسكان الاستثماري

سيدة الأعمال العراقية بشرى الجبوري تطالب الحكومة العراقية بفتح المجال أمام مشاريع الاسكان الاستثماري

الغربية – احمد الدليمي

طالبت سيدة الاعمال العراقية بشرى الجبوري الحكومة العراقية بتخصيص الاراضي المناسبة لاقامة مشاريع اسكان استثماري للتخفيف من ازمة السكن ودعم العوائل ذات الدخل المحدود من موظفي الدولة .

وقالت الجبوري ان العديد من الشركات الاستثمارية المتخصصة في بناء المجمعات السكنية تنتظر الدخول الى العراق لانشاء مجمعات سكنية لموظفي الدولة في بغداد وبقية المحافظات الاخرى وبدفعات ميسرة ولمدة تصل الى ( 15 ) عاما

وأكدت سيدة الاعمال العراقية على ضرورة أن تأخذ الحكومة العراقية هذا الامر على محمل الجد سيما وأن هذه المشاريع لن تكلف الدولة أية اموال …

قانون الاستثمار في العراق تنشره الغربية 1. يجوز تمليك المستثمر العراقي او الأجنبي الأراضي المخصصة للمشاريع السكنية و العائدة للدولة و القطاع العام ، و للمستثمر العراقي او الأجنبي شراء الأرض العائدة للقطاع الخاص او المختلط لإقامة مشاريع الإسكان حصرا شريطة عدم تعارضها مع استعمالات التصميم الأساسي .
2. يجوز تمليك المستثمر العراقي الأراضي المخصصة للمشاريع الصناعية و العائدة للدولة و القطاع العام ، و يجوز عقد شراكة مع المستثمر الأجنبي في التمويل او الإدارة و للمستثمر العراقي شراء الأرض العائدة للقطاع الخاص او المختلط وفق نظام تصدره الهيئة .
ب – يتم أبرام عقد المشروع الاستثماري مع الجهة القطاعية المنظمة للنشاط او مع الهيئة مانحة الإجازة على أن يبرم العقد الخاص بالعقار مع الجهة المالكة .
جـ – توضع أشارة عدم تصرف على سند الملكية إلى حين تنفيذ المستثمر العراقي او الأجنبي التزاماته بتأييد من هيئة الاستثمار المانحة للأجازة .
د – يلتزم المطور او المستثمر العراقي او الأجنبي بالغرض الذي ملك من اجله العقار ، و بعد المضاربة به و بخلافه يتحمل اجر المثل عن مدة الاستغلال .
هـ – في حالة عدم إيفاء المطور او المستثمر العراقي او الأجنبي الذي تملك عقارا بموجب هذا القانون ، في تنفيذ التزاماته ضمن المدة المحددة في الاتفاق المبرم ، تتولى دائرة التسجيل العقاري و بناء على طلب من الهيئة ، إلغاء التسجيل و أعادة العقار الى مالكه السابق مقابل إعادة بدل البيع إليه بعد استيفاء اجر المثل عن تلك الفترة .
و – يلتزم المستثمر العراقي او الأجنبي بتشييد الوحدات السكنية خلال الفترة المحددة في الاتفاق و بيعها او إيجارها الى المواطنين وفقا لتعليمات تصدر لهذا الغرض ، و للمستثمر العراقي او الأجنبي ان يتصرف ببقية أجزاء المشروع غير السكني طيلة فترة الإجازة وفق شروط الاتفاق المبرم معه .
ز – للمطور نقل ملكية جزء من المشروع الاستثماري بعد انجازه نسبة 40% من المشروع إلى المطور الثانوي و بموافقة الهيئة مانحة الأجازة ، و لا يجوز للمطور الثانوي نقل ملكية المشروع الاستثماري الا بعد انجاز كامل المشروع .

21077782_1438637309583987_841714009499077436_n

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial