download

محافظ كركوك يتوعد بطرد الشركاء الرافضين للاستفتاء . والعبادي يعتبر قرار انضمام كركوك الى استفتاء أمر خاطئ ,

محافظ كركوك يتوعد بطرد الشركاء الرافضين للاستفتاء . والعبادي يعتبر قرار انضمام كركوك الى استفتاء أمر خاطئ ,

الغربية – مهدي هلول

وصوت مجلس محافظة كركوك ، بالموافقة على مشاركة المحافظة في استفتاء إقليم كوردستان للاستقلال عن العراق المقرر اجراءه في 25 أيلول المقبل.
وقاطعت القائمة العربية والتركمانية جلسة التصويت التي حضرها محافظ كركوك، نجم الدين كريم، واعضاء قائمة التأخي . فيما قدم طلب للمفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في كوردستان لإجراء الاستفتاء بالمحافظة حيث صوت 24 عضواً في مجلس محافظة كركوك لصالح إجراء الاستفتاء مقابل عضوين اثنين فقط لم يصوتا لصالح القرار. وعلى صعيد تفعيل الازمة بين المكونات فقد توعد محافظ كركوك بأنهاء وطرد الشركاء الرافضين للاستفتاء حسب ماذكر عندما تكلم المحافظ مع رئيس المجلس ريبوار بالوكالة البعض يقولون هذه غلطة الشاطر قد يعلم او لايعلم بأن الكلام مسجل باللغة الكوردية وسيكون الكلام خطير على مستقبل المحافظة – فيما طالب بعض اعضاء مجلس النواب العراقي بطرد المحافظ الذي سيكون خطيرأ على مستقبل كركوك …
وقد أشار رئيس مجلس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي من خلال المؤتمر الصحفي الاسبوعي ان قرار مجلس محافظة كركوك لإنضمام كركوك الى استفتاء الإقليم امر خاطىء، وعلينا ان نقدم هذا الكلام للمواطنين الكورد لأنهم مواطنين من الدرجة الاولى ومن واجبنا ان نرعاهم وان نقدم لهم ما يستحقوه من الموازنة العراقية، الحكم المركزي الشديد لا ينشىء دولة قوية ولذلك قدمنا بعض الصلاحيات الى مجالس المحافظات، وقد نغير بعضها اذا كانت خاطئة لكننا لن نلغيها، فنحن نلجأ دائماً الى منهج التعاون ….
 في ذات السياق فقد رفض المكون التركماني اشراك محافظة كركوك في الاستفتاء المزمع اجراءه في اقليم كوردستان 25 ايلول المقبل ، عادا القرار مخالفة دستورية ، مطالبا رئيس الوزراء حيدر العبادي بموقف واضح حيال هذا القرار.
وذكر بيان لممثلي التركمان في مجلس النواب ومجلس كركوك والاحزاب التركمانية تلقت {الغربية} نسخة منه اليوم ” مرة اخرى اثبتت ادارة كركوك وقائمة كركوك المتآخية انها لم تعد تعترف باية شراكة وتنتهج نهجا احاديا انفراديا ضاربا بعرض الحائط الدستور العراقي والقوانين النافذة مقحمة كركوك في اتون صراعات قومية لن يجني منها ابناء المحافظة سوى المشاكل والخسران .
واضاف ان ” قرار قائمة كركوك المتآخية لاشراك كركوك في الاستفتاء المزمع اجراءه في اقليم كردستان 25 ايلول المقبل مخالفة واضحة للمادتين الاولى و143 من الدستور العراقي والمادة 23 من قانون 36 لسنة 2008 ولايوجد أي مسوغ دستوري وقانوني لاجراءه في كركوك وان اتخاذ القرار بغياب المكونين التركماني والعربي يفقد القرار شرعية تمثيله لمكونات المحافظة”.
وتابع ” ونحمل قائمة كركوك المتآخية كافة التبعات القانونية في حال تنفيذ القرار ، كما نطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بموقف واضح حيال هذا القرار ، ونطالب مجلس الوزراء ومجلس النواب لاستصدار قرارات برفض الاستفتاء في كركوك .
واوضح البيان ” وسنقوم من طرفنا باتخاذ كل الخطوات القانونية لابطال قرار قائمة كركوك المتآخية في المجلس” .
واشار الى ان ” قيام قائمة كركوك المتآخية بناء على طلب ادارة كركوك باقحام المجلس في اتخاذ قرارات ليست من اختصاصه ، كما حدث في موضوع رفع علم الاقليم على الدوائر الحكومية دليل واضح ان القائمة الكردية المتمثلة في المجلس فقدت ايمانها بالشراكة وتصر على الاستمرار بنهجها المخالف للدستور والقوانين النافذة وتحول يوما بعد اخر قطع صلة كركوك بالعاصمة بغداد رغم قيام الحكومة الاتحادية بتوفير كل موازنة كركوك التشغيلية”.
وختم البيان ” اننا اذ نرفض قرار قائمة كركوك المتآخية جملة وتفصيلا ندعو كل مواطني المحافظة لمقاطعة الاستفتاء تجنبا للاثار السلبية المترتبة على هذا القرار الخاطئ”.
وقاطعت القائمة العربية والتركمانية جلسة التصويت التي حضرها محافظ كركوك، نجم الدين كريم، واعضاء قائمة التأخي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial