وديع الحنظل – بغداد تستحق أن نعمل لها ليلا ونهارا وهذه المبادرة هي جزء من نشاط القطاع الخاص

وديع الحنظل – بغداد تستحق أن نعمل لها ليلا ونهارا وهذه المبادرة هي جزء من نشاط القطاع الخاص

الغربية – احمد الدليمي

انطلاق مشروع تصميم وتنفيذ 21 ساحة في بغداد في حفل كبير احتضنته ساحة الواثق بدأت بارتداء حلتها الجديدة من خلال مشروع (ألق بغداد) العاصمة العراقية بغداد تنهض بأبنائها وستكون تسر الناظرين وتلتحق بمصاف العواصم العالمية ..
برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي انطلق الجمعة، أقيم حفل إطلاق مشروع تصميم وتنفيذ 21ساحة في بغداد والذي يمثل أحد محاور مبادرة ( الق بغداد) التي أطلقها سفير اليونسكو للسلام الموسيقار نصير شمة قبل أكثر من عام برعاية رابطة المصارف الخاصة العراقية وبتمويل من 27 مصرفا خاصا ومصرفا حكوميا واحدا وبالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء والبنك المركزي العراقي وأمانة بغداد وحضر الحفل محافظ البنك المركزي علي العلاق وأمين بغداد ذكرى علوش ورئيس رابطة المصارف الخاصة وديع الحنظل وممثل البنك الدولي في العراق وقائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي وعدد من المسؤولين ومديري المصارف الخاصة والحكومية وأعضاء لجنة ألق بغداد التي يرأسها الموسيقار نصير شمة .
وقال رئيس لجنة ألق بغداد، الموسيقار نصير شمة، في كلمته التي القاها في حفل اطلاق المشروع ووضع حجر الأساس الذي أقيم بساحة الواثق وسط بغداد، إن “بغداد اليوم بدأت بارتداء حلتها الجديدة من خلال مشروع ألق بغداد الذي يهدف إلى إعادة تصميم وتنفيذ 21 ساحة في بغداد”، مضيفا أن “بغداد تنهض بأبنائها ونريدها أن تكون بمصاف العواصم العالمية.مؤكدا أننا ” نريد أن نزيل عن وجهها ماشهدته هذه العاصمة العريقة من خراب ودمار والتي كانت تدعى بأم العواصم لقيمتها وعمقها الحضاري الكبير وماقدمته للإنسانية من منجزات نوعية فكرية وعلمية وحضارية مازالت شاخصة الى اليوم وكانت نتاج مفكريها وفلاسفتها وعلمائها في مختلف المجالات “..
وأوضح شمة أن ” بغداد كما في اسطورة العنقاء التي ظهرت من هذه الأرض تنهض دوما من رماد الحروب كما العنقاء من رماد الحروب التي عصفت بها ونريدها أن تنهض بالخيرين من أبنائها برؤية جديدة وبألق جديد” .ولفت إلى أن ” هذا المشروع انطلق تنفيذه الان بعد اجتماعات دامت أكثر من عام مع الجهات الحكومية والخاصة في حفل يوم السلام العالمي في الحادي والعشرين من أيلول من العام 2016حيث بذلت جهود استثنائية كبيرة من رابطة المصارف الخاصة والبنك المركزي والأمانة العامة لمجلس الوزراء وأمانة بغداد وغيرها من الوزارات ودوائر الدولة وبإشراف وتوجيه مباشر من لدن السيد رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي” .
وأكد شمة أن ” هناك عمل دؤوب من كل المؤسسات في القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمجتمع المدني من أجل ان تكون بغداد أجمل ولائقة بقيمتها الحضارية والتاريخية وقد وصلنا الى صيغة عمل جديدة تحقق هذه الرؤية عبرتأكيد دور القطاع الخئل وامكانات متقدمة وبتمويل مالي كبير وتقوم دوائربالتسهيلات اللازمة لتنفيذ المشاريع بالشكل المطلوب والمتميز وقد نجحنا في ذلك ونتمنى تعميم ذلك على باقي المشاريع”.
وأوضح أن “هذه الساحات الاحدى والعشرين سيتم إنجازها خلال مائتي يوم من الان حيث ستظهر بحلة جدية وبتصاميم مختلفة شكلا ومضمونا “.وأشار شمة الى أن ” مبادرة الق بغداد تتضمن محاور عدة يمثل هذا المشروع أحدها وهناك محاور أخرى تشمل (غابة بغداد) التي قام بتصميمه متبرعا وبشكل طوعي المهندس المعماري الكبير محمد الاعسم وستكون واحة ومتنفسا جديدا لاهالي بغداد ومحور(درابين ابو نؤاس) الذي صممه المهندي المعماري سمير داوود والذي سيغير شكل شارع أبو نؤاس جذريا ويضفي عليه لمسات جمالية متنوعة فضلا عن محور تأهيل وتطوير الباب الوسطاني من سور بغداد يعكس قيمته التاريخية والحضارية والسياحية ناهيك عن (مسرح اليونسكو) في شارع المتنبي الذي سيكون مكانا ومتنفسا جديدا لمثقفي وفناني العراق “. ونوه شمة الى أن “المحور الاخر هو جسر المعرفة الذي تمخض في بداياته عن تخرج احد الأربعة من الطلبة الذين درسوا العود على نفقة مصرف آشورحيث تخرج في التاسع والعشرين من الشهر الماضي من بيت العود في القاهرة وهنالك مشاريع أخرى ومنها تطوير العمل الإعلامي واطلاق صندوق بالتعاون مع البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة لدعم منظمات المجتمع المدني والمبادرة “.
وشكر الموسيقار نصير شمة في ختام كلمته “جميع الجهات المشاركة والممولة في هذه المبادرة حيث حرصنا على ان لايذهب دينار واحد من المبلغ البالغ اكثر من ثمانية مليارات دينار الى الان ولم نواجه اية عراقيل في التنفيذ من أي جهة حيث كانت تذلل بشكل فوري وبتسهيلات شاملة وحاولنا ان تكون هذه المبادرة عراقية وفق أحدث المواصقات العالمية لاسيما اننا اعتمدنا الوثيقة القياسية الدولية المعتمدة لدى البنك الدولي لنضعها امام الدول الكبرى التي تستعد لانجاز وتحقيق مشاريع مستقبلية لاعمار العراق “.

من جانب آخر، قال محافظ البنك المركزي، علي العلاق، في كلمته، إن “مشروع ألق بغداد سيزيح صورة القتل والدمار والخراب التي حدثت في بغداد”، داعيا إلى “اطلاق حملة أخرى لإزالة التشوهات التي تشهدها شوارع العاصمة بغدادمانة بغداد” معربا عن “استعداد البنك وباقي الجهات المعنية للتعاون الجاد والمثمر من أجل انجاحه لاظهار بغدا بالشكل اللائق من جميع النواحي “.ولفت إلى أن “مشروع ألق بغداد يعد من المشاريع المهمة التي عمل البنك المركزي على نجاحها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة”.
وأكدت أمينة بغداد، ذكرى علوش، في كلمتها إن “مشروع مبادرة ألق بغداد يعد من المشاريع الناجحة بين القطاع الخاص والعام”، مبينة أن “القطاع الخاص في الوقت الذي كان فيه الممول والمنفذ لهذا المشروع فإن القطاع العام قدم الدعم اللوجستي”.وأشارت إلى أن “مبادرة ألق بغداد سيكون لها تأثير كبير جدا لأنها ستسهم في ابراز جمالية بغداد واعمارها لاسيما من خلال تصميم وتنفيذ 21ساحة “،

وقد تحدث رئيس رابطة المصارف الخاصة، الاستاذ وديع الحنظل، في كلمته إن “مبادرة ألق بغداد تحققت من خلال تبرع 27 مصرفا خاصا ومصرفا حكوميا واحدا بمبلغ 8.2 مليار دينار”، مبينا أن “المشروع الذي وضع حجر الأساس له اليوم سيكون بداية حقيقة لتطوير العاصمة بغداد وإزالة جميع التشوهات عنها”.وأوضح أن “بغداد تستحق أن نعمل لها ليلا ونهارا وهذه المبادرة هي جزء من نشاط القطاع الخاص”، مضيفا أنه ” للمرة الأولى يصدر أمر ديواني من قبل الحكومة بترأس القطاع الخاص إدارة مثل هذا المشروع وهو مايمثل فرصة حقيقية لانجاز المزيد من المشاريع الاساية لاعمار وتطوير البلد في مختلف المجالات ” مطالبا بأن ” يكون هنالك تنافس ابداعي ووطني شريف من أجل تحقيق مهمة الاعمار والبناء والتطوير والعمل على الوقوف بوجه المتربصين من ذوي النفوس الضعيفة ممن يحاولون الإساءة وتشويه سمعة الكفاءات ورموز القطاع الخاص الذين اسهموا ويسهمون في بناء العراق الجديد”. وقد ختم حنظل الكلمة بالقول (( اشعل شمعة .. خير من ان تلعن الظلام )) في أشاره الى من لايريد للعراق خيرأ مبيننأ أن كل من يشكك عليه الذهاب الى البنك المركزي العراقي ….

فيما أعربت السيدة يارا ممثلة البنك الدولي في كلمتها عن سعادتها في “اسهام البنك الدولي في هذه المبادرة في اطار التزاماته في العراق حيث يسهم في إعادة بناء المدن المدمرة والبني التحية فيها متمنية النجاح في هذه الخطوة والخطوات اللاحقة التي يقودها الموسيقار نصير شمة ” مستعرضة ” جميع البرامج والأنشطة التي سيقوم البنك بها في العراق بالتعاون مع الحكومة العراقية والدول المانحة والقطاع الخاص في العراق “.
وبعد ذلك أطلع السيد محافظ البنك المركزي وأمينة بغداد ذكرى علوش وقائد عمليات بغداد ورئيس رابطة المصارف الخاصة والموسيقار نصير شمة على المعرض الشامل الذي اقامته إدارة المشاريع في رابطة المصارف الخاصة للتصاميم النهائية للساحات التي سيبدأ العمل فيها في وقت متزامن ، ومن ثم قام هؤلاء السادة بإرساء حجر الاساس لمشروع تصميم وتنفيذ الساحات الاحدى والعشرين ضمن مبادرة ألق بغداد.

وقد تحدث الاستاذ علي طارق المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة على هامش الحفل ،”ان الحفل تضمن كشف الستار عن تصاميم الساحات العشرين التي تقع في جانبي الكرخ والرصافة حيث ستباشر الشركات المنفذة بالشروع بالعمل في هذه الساحات في وقت متزامن ولمدة لا تتجاوز الـ{200} يوم لتسلم بعدها الى ادارة أمانة بغداد “.وان الساحات تم أختيارها بعناية وسيتم تطويرها على وفق أحدث المواصفات العالمية

وشهد الحفل أيضا توزيع الشهادات التقديرية على المهندسين الذين اسهموا في تحليل وفحص العطاءات المقدمة من الشركات المتقدمة وقام بتوزيعها السادة الموسيقار نصير شمة وصالح ماهود مدير عام الإدارة في البنك المركزي ومحمد البدري مدير عام دائرة التصاميم في أمانة بغداد ووديع الحنظل رئيس رابطة المصارف الخاصة .
ويذكر ان الساحات المشمولة هي: ( االشيخ معروف وعنترة بن شداد وعبد المحسن الكاظمي والفارس العربي والنسور والمتحف و الطيران ومظفر والتحريات والنادي التركماني وشهيد المحراب والواثق والحمزة وجسر المثنى وجدة وحلة ـ بغداد والرستمية ووهران و83 والائمة).

فيما ناقشت لجنة “ألق بغداد” برئاسة الموسيقار نصير شمه، مشروع تطوير 20 ساحة في العاصمة بغداد خلال مدة أقصاها 240 يوما.
وقالت اللجنة  التي اجتمعت الأربعاء، بحضور رئيسها الموسيقار نصير شمه والممثلين عن مكتب رئيس الوزراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الموارد المائية والبنك المركزي وأمانة بغداد ودائرة المنظمات غير الحكومية وقيادة عمليات بغداد ورابطة المصارف، لمناقشة آلية عمل مشاريع (ألق بغداد) التي صممت عبر أهم المكاتب الاستشارية لتطوير 20 ساحة في العاصمة بغداد خلال فترة أقصاها 240 يوما “، مضيفة أنه “حددت اللجان التي ستتولى طرح العطاءات وتحليلها والاتفاق مع الشركة الاستشارية التي ستشرف على جميع الساحات خلال الثالث من شهر أيار القادم، كما سيتم تحديد موعد ١١ أيار كآخر موعد لتقديم العروض والعطاءات من الشركات المنفذة”.

نبذة تأريخية عن الموسيقار نصير شمه الذي وصفته السيدة يارا بالفنان . العراقي  . العربي  . الدولي حيث ولد في مدينة الكوت بالعراق عام 1963. وقد أكمل دراسته الجامعية في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد عام 1987. بعدها أصبح تخصصه هو العزف على آلة العود. يعد نصير شمه واحداً من أبرز الموسيقيين العرب الذين برزوا بجدارة مع نهاية القرن العشرين، واستطاعوا أن يدخلوا القرن الواحد والعشرين بخطوات راسخة تستند على منجز تراكمي ونوعي من التأليف الموسيقي المنفرد. حصل نصير شمه على العديد من الجوائز التقديرية والتكريمية وقدم العديد من العروض الموسيقية في العديد من دول العالم. يعمل الفنان نصير شمه حالياً أستاذاً للعود بدار الأوبرا المصرية في مشروع أسسه نصير مع الأوبرا لخلق مواصفات للعازف المنفرد (بيت العود العربي). كما وأسس فرقة عيون لموسيقى التخت العربي في القاهرة
موسيقي عراقي استلهم من الحضارة القديمة وهموم وطنه قطعه الموسيقية.عزف على عوده(إشراقة أمل )و(قصة حب شرقية). حلم مريم كانت بمثابة رسالة دبلوماسية عن معاناة أطفال العراق. حول خمسة قصائد من شعر محمود درويش إلى قطع موسيقية. تعاون مع المخرج التونسي المنصف السويسي في مسرحية (البلاد طلبت أهلها ) عام 1988 .معزوفته العامرية تحولت إلىأعمال مسرحية وباليه وأفلام وثائقية وروائية ولوحات تشكيلية . معزوفة (حلم العصافير) تمثل قصة الذكر والأنثى حمل نصير شمه معاناة شعبه وعبر عنها في مقطوعاته . فليسمع العالم روائع الموسيقى الشرقية وعزف يحمل رسالة مبدع عاش الآلام والدمار –

دراسته ….. أكمل دراسته في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد عام 1987م، وتخصص بعدها في العزف على آلة العود.
دور نصير شمه في إغناء الموسيقى العربيه . موسيقي عراقي استلهم من الحضارة القديمة وهموم وطنه قطعه الموسيقية.

عزف على عوده(إشراقة أمل )و(قصة حب شرقية). حلم مريم كانت بمثابة رسالة دبلوماسية عن معاناة أطفال العراق.حول خمسة قصائد من شعر محمود درويش إلى قطع موسيقية. تعاون مع المخرج التونسي المنصف السويسي في مسرحية (البلاد طلبت أهلها) عام 1988 . معزوفته العامرية تحولت إلى إلأعمال مسرحية وباليه وأفلام وثائقية وروائية ولوحات تشكيلية . معزوفة (حلم العصافير) تمثل قصة الذكر والأنثى. حمل نصير شمه معاناة شعبه وعبر عنها في مقطوعاته . فليسمع العالم روائع الموسيقى الشرقية وعزف يحمل رسالة مبدع عاش الآلام والدمار ..

  • يعد نصير شمه واحداً من أبرز الموسيقيين العرب الذين برزوا بجدارة مع نهاية القرن العشرين، واستطاعوا أن يدخلوا القرن الواحد والعشرين بخطوات راسخة تستند على منجز تراكمي ونوعي من التأليف الموسيقي المنفرد. يعمل الفنان نصير شمه حالياً أستاذاً للعود بدار الأوبرا
  • المصرية في مشروع أسسه نصير مع الأوبرا لخلق مواصفات للعازف المنفرد (بيت العود العربي

حصل نصير شمة على العديد من الجوائز التقديرية والتكريمية وقدم العديد من العروض الموسيقية في العديد من دول العالم.
جائزة أفضل لحن عاطفي في العراق 1986
جائزة أفضل موسيقي عربي في مهرجان جرش في الأردن 1988 وقد لقب زرياب الصغير
بجائزة المعهد العالي للموسيقى في الدورة الخامسة لأيام قرطاج المسرحية لأفضل عمل موسيقي مسرحي عن مسرحبة قصة حب 1990
وسام مدينة أغادير في المغرب 1992
درع رمز النضال الفلسطيني في احتفال يوم الأرض في تونس 1992
جائزة أفضل فنان في العراق 1994
ميدالية الجامعات البرتغالية – لشبونة – البرتغال 1996
كرمته نقابة الفنانين العراقيين 3 مرات في السنوات 1989, 1988، 1990 ..

يذكر أن عملة الحالي استاذا للعود في بيت العود العربي في القاهرة وهو مشروع أنشاءه الفنان نصير شمة لتاسيس مواصفات عازف العود المنفرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial