الأخبار العاجلة

نيجيرفان بارزاني يعلق على بيان حكومي بشأن اجتماعه مع العبادي

نيجيرفان بارزاني يعلق على بيان حكومي بشأن اجتماعه مع العبادي

الغربية – اربيل – سلمان البياتي – 25 – 1 – 2018

علق رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الخميس،على بيان حكومي بشأن اجتماعه مع رئيس الوزراء حيدر العبادي عى هامش منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس .
وذكر في تصريح صحفي ان ” بيان الحكومة الاتحادية بشأن اجتماعنا مع العبادي غير دقيق وغير صحيح”.
واضاف ان” موقف الإقليم واضح بالرغبة في حل المشكلات في إطار الدستور العراقي، متابعاً أن “منتدى دافوس يعد فرصة جيدة وقد عقدنا سلسلة اجتماعات مهمة”.
وبين بارزاني بالقول “تحدثنا خلال الاجتماع مع العبادي وريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي عن اللجان المشكلة من قبل بغداد وأربيل ورواتب الموظفين وفتح المطارات”.
وكان المكتب الاعلامي للعبادي أصدر بياناً قال فيه إن “العبادي التقى على هامش منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني، حيث شهد الاجتماع التأكيد على ما تم التوصل اليه في اللقاء الاخير الذي جرى في بغداد من الحفاظ على وحدة وسيادة العراق، وان مواطني الاقليم جزء من الشعب العراقي، واهمية اعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الاقليم بضمنها المنافذ الحدودية والمطارات، واستمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات بعد استكمال كل الاجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية اليها، وان الحدود الدولية يجب ان تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية”.
وتابع البيان أنه “تم التأكيد على الالتزام بحدود الاقليم التي نص عليها الدستور واهمية ان يُسلّم النفط المستخرج الى السلطات الاتحادية ويكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة سومو، واستكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الاقليم، والاسراع في اطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين وان تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي”.
يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي استقبل يوم السبت الماضي في بغداد وفداً من إقليم كردستان برئاسة نيجيرفان بارزاني وعضوية نائبه قوباد طالباني و فؤاد حسين.انتهى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial