الأخبار العاجلة

القاهرة: نستخدم “القوة الغاشمة” في إطار حرب مكثفة ضد الإرهاب بسيناء

القاهرة: نستخدم “القوة الغاشمة” في إطار حرب مكثفة ضد الإرهاب بسيناء

الغربية – القاهرة – معاذ الراوي – 11 – 2 – 2018

قالت الرئاسة المصرية، اليوم الأحد، إن قواتها “تستخدم القوة الغاشمة القوية ضد الإرهاب”، مشيرا إلى أن هناك حربا مستمرة ضد العناصر الإرهابية “بشكل متقدم ومكثف حاليا”.

وأمس الأول الجمعة، أعلن الجيش المصري، انطلاق خطة “المجابهة الشاملة”، تحت عنوان “سيناء 2018” بتكليف رئاسي، والتي تستهدف عبر تدخل جوي وبحري وبري وشرطي، مواجهة عناصر مسلحة في شمال ووسط سيناء ومناطق أخرى بدلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل، دون تفاصيل عن مدة العملية.

وأوضح السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، في تصريحات صحفية اليوم، إن “الحرب ضد الاٍرهاب مستمرة في سيناء منذ فترة ولكن بشكل متقدم ومكثف حاليا، والجولة الحالية تسمي العملية الشاملة سيناء 2018 وهي استكمال وامتداد لسلسلة من الجولات السابقة”، في إشارة لأكثر من عملية عسكرية شهدتها سيناء في الأربع سنوات الأخيرة.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة، أن العملية الحالية “مبنية على نجاحات سابقة من المواجهة مع الجماعات الإرهابية في سيناء لتصبح حالياً ذات إطار شامل ومكثف”.

وأشار إلى أن “استخدام القوة الغاشمة القوية ضد الإرهاب يأتي بالتوازي مع دوران عمليات التنمية في كافة قطاعات، وتوفير الخدمات والتحرك خارجيا في إطار المصالح الاستراتيجية ومع اختلاف ترتيب الأولويات”.

وتعليقا على عملية المواجهة الشاملة الجديدة قال سامح شكري، وزير خارجية مصر، في تدوينة عبر حسابه بـ”فيسبوك”: “مصر أعلنت عزمها اقتلاع جذور الإرهاب في بلادنا، وسنمضي بكل جدية نحو تحقيق هذا الهدف”.

وأضاف “مصر طالبت المجتمع الدولى بتبني استراتيجية جادة وحازمة للقضاء على تلك الظاهرة البغيضة وتنتظر من شركائها موقفاً مماثلاً”.

وأعلن الجيش المصري، صباح اليوم الأحد، في ثالث أيام عمليته الشاملة بأنحاء البلاد، مقتل 16 مسلحا، وتدمير 66، وتوقيف 34 شخصا في شمال ووسط سيناء (شمال شرق).

وشهدت مصر، خلال السنوات الأربع الماضية عمليات قالت السلطات إنها “إرهابية” طالت دور عبادة ومدنيين وقوات شرطة وجيش بعدة مناطق لا سيما سيناء.

وتأتي العملية العسكرية الأحدث قبل نحو شهر من انتخابات رئاسة البلاد، المقرر إجراؤها في مارس/آذار المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial