العاهل السعودي يتسلم رئاسة القمة العربية الـ 29 من نظيره الأردني

العاهل السعودي يتسلم رئاسة القمة العربية الـ 29 من نظيره الأردني

الغربية – ظهران – احمد الدليمي – 15 – 4 – 2018

تسلم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز رئاسة القمة العربية من نظيره الأردني عبد الله الثاني (رئيس القمة الـ 28)، الذي ألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية استعرض خلالها موقف بلاده إزاء تطورات القضايا العربية

بدأت الجلسة الأولى للقمة العربية (علنية) بكلمات القادة العرب، وفقًا لأولوية الطلب، يعقبها جلسة مغلقة يتم خلالها اعتماد مشروع جدول الأعمال ومناقشته واعتماد مشاريع القرارات.

فيما كشف العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عن طرح مبادرة لمواجهة التحديات التي تواجهها الدول العربية بعنوان (تعزيز الأمن القومي العربي لمواجهة التحديات المشتركة).

جاء هذا في كلمته خلال افتتاح أعمال القمة العربية الـ29 في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بمدينة الظهران شرقي السعودية، وتناول فيها مواقف بلاده من قضايا شتى.

وقال الملك سلمان :” إيمانا منا بأن الأمن القومي العربي منظومة متكاملة لا تقبل التجزئة، فقد طرحنا أمامكم مبادرة للتعامل مع التحديات التي تواجهها الدول العربية بعنوان (تعزيز الأمن القومي العربي لمواجهة التحديات المشتركة)”.

وأكد على “أهمية تطوير جامعة الدول العربية ومنظومتها”. ولم يكشف الملك سلمان المزيد من التفاصيل حول المبادرة التي طرحها على القمة.

يشارك في القمة 16 زعيم دولة ما بين رؤساء وملوك وأمراء، ويغيب عن القمة 6 زعماء لأسباب مختلفة من أبرزهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي يغيب لأول مرة عن قمة عربية منذ توليه مقاليد الحكم يونيو / حزيران 2013.

وتتصدر أجندة القمة 7 ملفات شائكة، وفق مصادر دبلوماسية، بينها القضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا، واليمن، وليبيا، ومحاربة الإرهاب، والتدخلات الإيرانية، والخلافات العربية البينية. إلا أن الجامعة العربية أعلنت رسميا أمس، عدم إدراج ملف الأزمة الخليجية على جدول أعمال القمة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial