نص إفادة كوبيش لمجلس الأمن عن العراق

نص إفادة كوبيش لمجلس الأمن عن العراق

الغربية – احمد الدليمي – 9 – 8 – 2018

أدلى الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق، يان كوبيش، اليوم الاربعاء، بإفادته لمجلس الأمن الدولي خلال جلسة عن اوضاع العراق.
وقال كوييش في كلمته، إن “شح المياه في تلك المحافظات سيزداد سوءا وسيضع نحو مليوني عراقي في الخطر، بالإضافة إلى احتمال التشرد”.
وأضاف أنه “من المحتمل أن يكون هناك نزوح كبير من جنوب العراق خلال الأشهر الخمسة المقبلة بسبب أزمة المياه”.
وبالنسبة للإنتخابات الأخيرة التي جرت في العراق، اوضح ان “الإقبال كان منخفضاً بشكل غير مسبوق على عملية التصويت خلال الانتخابات البرلمانية في 12 مايو/ أيار، حيث لم يشارك نحو 60 في المئة من الناخبين الذين يحق لهم التصويت”.
واعتبر كوبيش العزوف عن الانتخابات “رسالة قوية لعدم الرضا عن الوضع الحالي في إدارة الشؤون العامة”، مشيرا إلى أن “إعادة العد والفرز يدويا للأصوات في انتخابات البرلمان العراقي زادت من ثقة الناخبين في العملية الانتخابية”.
ولفت إلى أن “رئيس الوزراء حيدر العبادي بذل جهودا كبيرة لتقديم حلول سريعة وملائمة للمطالب الشعبية المشروعة، مما خفف مؤقتا الأعباء، التي تواجه الأشخاص الذين يعيشون تحت ظروف شاقة”.
وحث المبعوث الأممي “القادة السياسيين على الاستماع إلى صوت الشعب، وتسريع عملية تشكيل حكومة وطنية غير طائفية تشمل الجميع، لها رئيس وزراء قوي ومتمكن، تعطي الأولوية للإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية”.انتهى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial