الأخبار العاجلة

نقابة المهندسين العراقية تحتضن احتفالية تأسيس فرع الجمعية الامريكية للمهندسين المعماريين في العراق

نقابة المهندسين العراقية تحتضن احتفالية تأسيس فرع الجمعية الامريكية للمهندسين المعماريين في العراق

تقرير – نقابة المهندسين العراقية / المركز الاعلامي

في اجواء احتفالية كبيرة أعلن في بغداد وفي نقابة المهندسين العراقية بالتحديد احتضن قسم الهندسة المعمارية في المركز العام يوم الثلاثاء 28/8/2018 احتفالية تأسيس فرع للجمعية الامريكية للمهندسين المعماريين(AIA) فرع العراق .

وقد حضر الاحتفال ممثلا عن الجانب العراقي السيدة نقيب المهندسين الدكتورة ازهار حسين صالح والمهندس الاستشاري رئيس قسم الهندسة المعمارية الدكتور أحمد سالم خلف، اضافة الى حضور المهندسة المعمارية ريا العاني ممثلة عن الجمعية الامريكية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، مع عدد من المسؤولين في الدوائر الهندسية وعمداء الكليات الهندسية ولفيف من المختصين والمهتمين بالموضوع.

وقد تم تعريف الحضور بالجمعية الامريكية للمهندسين المعمارين والتي تعد من المنظمات الغير حكومية المتخصصة بشؤون المعماريين في الولايات المتحدة، والتي تم تأسيسها في عام 1857 في واشنطن، ومنذ ذلك الوقت وهي تعمل لتقديم الاهتمامات الحرفية للمعماريين الأمريكيين، وقد تم توسيعها بشكل كبير بعموم القارة الامريكية الشمالية والجنوبية وفي اوربا واسيا ومنطقة الشرق الاوسط.

وقد تحدث الاستاذ احمد سالم في كلمته التي القها في الاحتفال عن الظروف التي جعلت من المهندس العراقي ينقطع عن العالم الخارجي في الفترة السابقة نتيجة للحصار والحالة الغير مستقرة التي مرت على العراق، مما ولد حالة من العزلة الخارجية، والتي بدورها اثرت على امكانيات المعماريين العراقيين.

واضاف: “وبعد التغيير والانفتاح على العالم بوساطة شبكة المعلومات صار معمارينا اقرب للنتاج المعماري عن طريق المواقع المعمارية المختلفة، مما اعادة الثقة لدى مهندسينا وايقنوا انهم ليسوا اقل امكانية من نظرائهم في دول العالم الاخرى”.

وعن دور النقابة في تشجيع ذلك قال: “لهذا توجهت النقابة لتشجيع الانفتاح على المنظمات والجمعيات والمعاهد العالمية لكي تعضد هذا الانفتاح بالشكل المنهجي المهني”.

في نهاية الاحتفال تضمن عرضا استعراضيا للدور المهم للمنظمة والفائدة التي يمكن ان يحصل عليها الاعضاء ومستويات العضوية من قبل ممثلة الاتحاد في الشرق الاوسط.

كما تم تسمية ممثل للجمعية الامريكية للمهندسين المعماريين (AIA) في العراق، المهندسة المعمارية اسماء صادق العاني.

يذكر ان جهود نقابة المهندسين العراقية وعلى راسها قسم الهندسة المعمارية لكسر الانعزال والاندماج بالمجتمع المهني العالمي، قد لعب دورا محوريا في هذا الجهد الاستثنائي الذي يسعى الى توسيع المدارك المهنية والانخراط في الممارسة المهنية العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial