الأخبار العاجلة

توافق أردني إيطالي على حلّ الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

توافق أردني إيطالي على حلّ الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

الغربية – اربيل – سلمان البياتي – 10 – 4 – 2019

دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا اليوم (الأربعاء) إلى تكثيف الجهود الدولية من اجل إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي عبر حل الدولتين.
وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أن العاهل الأردني والرئيس الإيطالي أجريا محادثات في قصر الحسينية في عمّان تناولت “آخر المستجدات التي تشهدها المنطقة، وضرورة مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا، بما يساهم في تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم”.
واكد الملك عبد الله “ضرورة تكثيف الجهود لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو (حزيران) عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”، مشيرا الى “أهمية دور الاتحاد الأوروبي بهذا الخصوص”. كما أكد “أهمية الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس”. وقال إن “الأردن مستمر بتأدية دوره في حماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، انطلاقا من الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات”.
وأضاف العاهل الأردني: “نحن نتشارك في رأي ثابت حول القدس والأمل بأن تكون مدينة سلام توحد الجميع، وهذا موقف مهم في مواجهة التحديات في مستقبل المنطقة”.
من جهته، قال الرئيس الإيطالي إن “الأردن والاتحاد الأوروبي يتشاركان موقفا واحدا تجاه عملية السلام وحل الدولتين”، مؤكدا دعم بلاده “للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس”.
ومن جانب آخر، أشاد الرئيس الايطالي بما تقوم به المملكة تجاه اللاجئين، وقال: “كانت لي الفرصة يوم أمس (الثلاثاء) لزيارة مخيم الزعتري للاجئين السوريين، وهو في الحقيقة مدينة وليس مخيما”. وأضاف: “أعتقد أن الأردن بحاجة إلى أن يقف المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي بجانبه إذا ما نظرنا إلى الجهود الإنسانية الكبيرة التي يقوم بها”، مشيرا الى ان بلاده وافقت قبل أيام على ثمانية قروض ميسرة بقيمة 85 مليون يورو لدعم الأردن، خصوصا في قطاع التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial