الأخبار العاجلة

وزير التربية – يبحث مع رئيس بعثة الاتحاد الاوربي في العراق تنفيذ المشاريع التربوية

الوكالة الغربية للانباء – معاذ الراوي – بحث وزير التربية محمد اقبال عمر الصيدلي مع رئيس بعثة الاتحاد الاوربي في العراق باتريك سيمونت الملف التربوي ودور الاتحاد الاروبي في تطوير هذا القطاع الحيوي .

وقال اقبال في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي الخاص ان “القطاع التربوي في العراق بحاجة الى دعم مالي متواصل ، خاصة موضوع الابنية المدرسية بالاضافة الى الدعم في مجال التدريب وتطوير الكفاءات لاختصار الوقت في تطوير النظام التربوي”

واوضح ” ان الوزارة تسعى في مشاريعها مع المنظمات الدولية الى الاهتمام بتعليم الاطفال ، مع تطوير تعليم الاناث ، فضلا عن تقليل تسرب الاطفال من المدارس ، مضيفا ان تطوير النظام التربوي في العراق من اولى اولياتنا مع التركيز على التعليم المهني الذي اهمل خلال السنوات الماضية بسبب طبيعة الحكم في العراق خاصة ان العراق اليوم بحاجة ماسة الى المهارات الفنية والكوادر الوسطى التي تتخرج من التعليم المهني” .

كما ناقش الطرفان موضوع نقل الصلاحيات وحاجة وزارة التربية الى شمول تطوير مديريات التربية في المحافظات بخطط ومشاريع الاتحاد الاوربي .

واشار اقبال الى ان اغلب مشاريع المنظمات الدولية تركز على الجانب التنظيمي والامني واستنفاذ اموال المشاريع في ذلك ، مؤكدا ان الوزارة اليوم ترغب برفع التخصيصات المالية وتحويلها بشكل كبير الى الجانب الفني والاداري والتنفيذي لزيادة استفادة العراق من تلك المشاريع خاصة في ظل الازمة المالية .

واكد ان العراق اليوم خاصة بعد عمليات تحرير المحافظات من الجماعات الارهابية فقد اكثر من 950 مدرسة تمت تسويتها بالارض ، اي بما يساوي كلفة 2 مليارات دولار ، وان العراق بعد اكمال دراسة الوزارة وانهاء المسح الميداني تبين انه بحاجة لاكثر من 20 الف مدرسة بين عامي 2016-2022 .

من جهته قال بارتيك سيمونت ان الاتحاد الاوربي مستعد للتعاون مع الوزارة في مشاريع زيادة جودة التعليم والاهتمام بتعليم الاطفال والاناث ، مع الحرص على تقليل الحلقات في تنفيذ المشاريع لزيادة فائدة العراق منها وان يكون التعامل بشكل مباشر مع المنظمات الاوربية التي تتميز بالخبرة العالية في المجال التربوي والتعليمي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial