الأخبار العاجلة
زعيم التيار الصدري في العراق السيد مقتدى الصدر

الصدر يدعو الحكومة إلى تقديم استقالتها ويهدد بالانضمام للمطالبين بإقالة الرئاسات

الغربية – زينة الدليمي
دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت، الحكومة العراقية الحالية إلى تقديم استقالتها، مهددا بالانضمام للمطالبين بإقالة الرئاسات الثلاث عبر كتلة الأحرار البرلمانية، فيما حذر الاتحاد الأوروبي من أن “تفتيت” الاتحاد قد يكون خطوة أخرى لـ”تقوية المتشددين” في أوروبا.

الصدر مخاطبا العراقيين: حكومتكم عاجزة عن حمايتكم ودماؤكم لن تذهب سدى
الصدر: أي وزير في الحكومة ليس مرشحنا ولا يمثل الا حكومته

وقال الصدر في بيان تلقت الغربية نسخة منه، تعقيبا على قرار بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، إن “الاستجابة لمطالب الشعب وتصويته لأمر يجب أن يكون مطبقا في بلداننا التي تدعي الديمقراطية وبالخصوص في عراقنا الحبيب، فالديمقراطية ليست مجرد مصطلح رمزي لتثبيت الكرسي والحكم بل لعله لإزالة الكرسي والحكم”، لافتا إلى أن “الاتحاد الأوروبي وقوته يستدعي من أميركا بل وولدها المدد إسرائيل إلى العمل على تقويضه وهذه أولى خطوات التقويض والإضعاف”.

وأضاف أن “الاختلاف الشاسع بين رأيي الحكومة البريطانية وشعبها يدل بوضوح على الفرق الشاسع بين المتبنيات لا بخصوص الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي فحسب بل في كافة القضايا، وهذا ان دل على شيء إنما يدل على عدم معرفة الحكومة بآراء الشعب وحاجاته وان كان هناك نظام يراعي الشعوب من ناحية الحرية والديمقراطية، إلا أن الحكومة ما زالت في برجها العاجي بعيدة كل البعد عن ما خلف الكواليس”.

ولفت الصدر إلى أن “خطوة إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد لا تكون هي الأخيرة بل لعل هناك دول تنتظر دورها لاسيما فرنسا وألمانيا، ومع خروج تلك الدولتين ستكون نهاية الاتحاد هذا”، مشيرا إلى أنه “إذا كان الاتحاد رافضا لذلك فعليه أن لا يتماشى أو يضعف أو يستكين أمام الضغوط الأميركية باعتبارها المستفيد الأكبر من تفتيت الاتحاد الأوروبي من الناحية السياسية والاقتصادية”.

وتابع أن “الإخفاق في تنفيذ العهود الانتخابية والفشل في تنفيذ البرنامج الحكومي استدعى من رئيس الوزراء البريطاني الاستقالة وهذا أمر لا يجب أن يكون عند الغرب فعالا وعندنا مندثرا، من حيث ان الوفاء بالوعود أمام الله وأمام الشعب واجب، والإخفاق يستدعي العقاب الشخصي وأوله الاستقالة”.

ودعا الصدر الحكومة الحالية إلى “تقديم استقالتها وإلا فإننا سننضم إلى الأصوات المطالبة باستقالة الرئاسات الثلاث إذا كان عدد الأصوات وصل إلى العدد المتوقف على التحاق كتلة الأحرار معهم، وأنا على يقين أن الأخوة في هذه الكتلة لن يقصروا في ذلك حفاظا على سمعتهم وسمعتنا آل الصدر”.

وحذر الصدر، الاتحاد الأوربي، من أن “تفتيت الاتحاد هو خطوة أخرى لتقوية المتشددين في منطقتهم وقارتهم الأوروبية من خلال التخطيط الأميركي الصهيوني وقد أعذر من أنذر”.

وصوتت بريطانيا، أمس الجمعة، لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي بنسبة 52% في مقابل 48% لمعسكر البقاء، في استفتاء وصف بأنه تاريخي خرجت فيه المملكة المتحدة من اتحاد استمر على مدى 43 عاما.

وأثارت نتيجة الاستفتاء ردود فعل “مزلزلة” على المستوى السياسي والاقتصادي العالمي، حيث استقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، في حين هوت أسعار النفط وقيمة الجنيه الإسترليني، وفي حين صدرت دعوات أوربية في كل من فرنسا وهولندا للسير على خطى بريطانيا، علق نائب المستشارة الألمانية زيغمار غابريي على نتائج الاستفتاء البريطاني بالقول، “اللعنة.. إنه يوم مشؤوم لأوروبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial