الأخبار العاجلة

حكومة كوردستان تقترض 34,8 مليون دولار من بريطانيا

 الغربية – اربيل –  طلال الجميلي

اعلنت حكومة إقليم كوردستان، الجمعة، عن توقيعها اتفاقية مع الحكومة البريطانية للحصول على قرض بقيمة 34.8 مليون دولار أمريكي ضمن المرحلة الأولى لمشاريع المياه والمجاري في أربيل والسليمانية.
وقالت حكومة كوردستان، في بيان، اطلعت عليه الغربية إن “حكومة الإقليم ووكالة منح القروض التابعة للحكومة البريطانية UKEF توصلتا لاتفاق لحل مشكلة المياه والصرف الصحي في محافظتي أربيل والسليمانية”

وأشارت إلى أن “الوكالة البريطانية وافقت على منح القرض ضمن المرحلة الأولى لدعم مشروعات المياه والصرف الصحي في أربيل والسليمانية، بعدما وقعت حكومة الاقليم في عام 2015 عقداً مع شركة Biwater بمبلغ 1,2 ملیار دولار، وهذا هو القرض الأول لحكومة الإقليم”.
وأوضحت أن “الاتفاقية تتضمن إنشاء وحدة لتنقية المياه بطاقة استيعابية تبلغ 600 ألف متر مكعب في أربيل، وتجديد مشروع وحدة تصفية المياه الى جانب توفير أجهزة متطورة”، مشيرة الى أن “المرحلة الأولى تتضمن تقييم المشاريع وتأثيرها من الناحية الاجتماعية والبيئية”.

ونقل البيان عن رئيس حكومة كردستان نيجرفان بارزاني، بمناسبة توقيع العقد واتفاقية الحصول على قرض، قوله، “إنها خطوة مهمة لتحسين الحياة اليومية لسكان أربيل والسليمانية”، مشيرا إلى أن “هذه هى المرة الأولى التي تقدم الحكومة البريطانية قروضاً مباشرة لحكومة الإقليم لتطوير البنى التحتية”.

من جانبه، قال وزير بريطانيا لشؤون تجارة رؤوس الأموال، غريغ هاندس، إن “هذا يظهر ما الذي يمكن تحقيقه حينما يتم دعم التكنلوجيا البريطانية من قبل الحكومة في الوقت المناسب، سيكون لهذا المشروع فائدة عظيمة لكردستان ويتيح فرصة جيدة للشركات البريطانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial