الأخبار العاجلة

العبادي: الكورد ليس لهم مصلحة بالاستقلال ووحدة العراق خيارنا

العبادي: الكورد ليس لهم مصلحة بالاستقلال ووحدة العراق خيارنا

الغربية – احمد الدليمي

أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي اجراءه حوار صريح ومعمق مع وفد الاستفتاء الكوردي” مشددا على “وحدة العراق”.
وقال العبادي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، “يوم امس جاء الوفد السياسي الكردي والتقينا به وكان هناك حوار صريح وعميق حول المشاكل العالقة ومنها قديمة منذ النظام السابق واخرى دستورية متلكئة”، مشيرا الى انه” تم الاتفاق بما يحفظ وحدة العراق والتعاون المشترك بين بغداد والاقليم واولوية التعاون في محاربة داعش”.
وأضاف” ركزنا مع الوفد الكوردي على حقوق المواطنة وليس المكونات وناقشنا بتفصيل بان كيف نعيش في عراق واحد وموحد، كما ناقشنا الاستفتاء ايضا بشكل صريح للغاية”، مبينا” اننا نؤكد احترام تطلع الكورد بان يكون لهم دولة ولكن يجمعنا دستور وبلد واحد ومشتركات واذا كانت هناك رغبة بإعادة ترسيم الحدود فيجب ان لاتكون من طرف واحد ولكنها ستأتي بمآس مع وجود ملفات معقدة ومشتركة”.
وتسائل “كيف يمكن اجراء استفتاء بدون الحوار مع الجهة الاخرى في ظل هذه التعقيدات وأرى بوضوح بان الكرد ليس لهم مصلحة بهذا الاستقلال لأنه سيفتح بابا للخلاف والمشاكل لن ينتهي”، مؤكدا انه” لن يتكرر عمليات قمع وقتل ومقابر جماعية للكرد وتدمير قرى في العراق الجديد”، مستذكرا ان” تجربة التعاون بين الجيش والبيشمركة بقتال داعش مثالاً قوياً في مردود الوحدة وتحقيق المصلحة المشتركة”.
وعن تأخر عمليات تحرير تلعفر وغرب الانبار أوضح العبادي ان” التأخير جاء للاستعداد والتهيئة جيدا بعد خروجها من معركة الموصل وتأمين الدعم اللوجستي لها من نقل عتاد وتدريب ونتعهد بالقضاء على داعش في كل الاراضي العراقي وستشارك كافة القوات الامنية بما فيها الحشد الشعبي”، لافتا الى” وجود تطور كبير بالجهد الاستخباري ويتم القضاء على داعش والخلايا النائمة في المناطق المحررة والعاصمة بغداد واحباط العشرات من العمليات الارهابية ومنها احباط الهجوم على معمل اسمنت كربلاء”.
واكمل ان” العراق اصبح محطة مهمة في المنطقة العربية والاقليمية وحصلت زيارات عديدة للمسؤولين، والارهاب يحاول ايجاد موطئ قدم في منطقة جديدة خارج العراق ونحن نساعد سوريا في القضاء على داعش ولن نسمح بهروب الدواعش اما بتسليم انفسهم او القتل”.
وذكر ان” محافظة البصرة تنال كل الدعم والاهتمام ومجلس الوزراء ناقش اليوم مطولا وضع المحافظة ودعم مشاريعها الخدمية ، ومن مجموع المشاريع {18} مشروعا بالقرض الياباني في العراق {8} منها لمحافظة البصرة حيث تصل قيمة القروض مليارين و{800} مليون دولار”، مشيرا الى ان” هناك مشروع توأمة بين ميناء في البصرة وميناء ألماني وتقدمنا بطلب الى المانيا بتخصيص مستشار اقتصادي مهم منها لوضع البصرة وجعلها مركز اقتصادي في العراق والمنطقة وهذا التخصيص تم”.
ودعا مجلس محافظة البصرة والكتل السياسية الى” ايجاد محافظ يساهم بنقل المحافظة الى مدن متقدمة”، مؤكدا” عدم وجود فراغ حاليا بمنصب المحافظة لوجود نائب للمحافظ”.
وتابع” اننا نريد ردعا للفاسدين ونامل من القضاء التعاون بذلك، ونتابع الفساد الذي هو آفة وهناك مراجعة للأموال الهائلة التي انفقت للبصرة خلال السنوات الماضية لكنها لم تظهر على واقع المحافظة، فمشكلتها ليست في التخصيصات المالية ولكن كيف تصرف مع سوء الإدارة”.
ونوه الى ان” مجلس الوزراء صوت على الخطة الوطنية لإعادة اعمار المحافظات المتضررة جراء العمليات الارهابية وما يتعلق بالتنمية وهناك مسح اولي لحجم الاضرار ونريد حركة اعمار وتنمية لكل محافظات العراق”، مستدركا” كما نريد حماية المنتج الوطني والصناعة العراقية ومجلس الوزراء سمح بدخول بضائع لا تصنع في العراق”.
ولفت الى ان” هنالك استهداف ممنهج وارهابي لابراج الكهرباء مع تقدم الانتاج في الطاقة وفك اختناقات كثيرة ولدينا خارطة طريق في تحسين الطاقة بالعراق وتعاقدنا مع شركات عالمية لوضع خطة بالنهوض في هذا القطاع”، مبينا ان” محافظة نينوى تعرضت لتدمير هائل وتحتاج الى خدمات من كهرباء ومشتقات نفطية”.
وأوضح انه” كان لدينا كلام مع مسعود بارزاني لإدارة مدنية سنجار وتحقيق الاستقرار الامني وهذا لن يتحقق بوجود نزاع ونريد ادارة مشتركة من الجيش والبيشمركة لحماية القضاء، وتمت الموافقة والبحث عن تفاصيل وهناك فرصة لإعادة امن المناطق، ويهمنا اعادة الاقليات لمنازلهم”.
وأفاد ان” الدولة اقل جهة تتجاوز على الحريات العامة وهناك جهات مسؤولة عن هذا التجاوز، ومواقع التواصل الاجتماعي من يعتقد انه لا يجب مراقبتها فليعيش بكوكب آخر، فواجب الدولة حماية المواطنين وليس التجسس عليهم”، مؤكدا انه” لا يوجد ملاحقة لمحتويات بل نتابع ما يهدد أمن البلد والمواطن فالارهاب يجند المقاتلين من مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك العصابات الجريمة المنظمة”.
واكد على” وجود ضغط دولي هائل على شركات مواقع التواصل الاجتماعي لما يحصل فيها من شائعات تهدد السلم الاجتماعي والاحتيال المالي والغش، فشبكات التواصل الاجتماعي نحتاج الى مزيد من الخبرات والتكنلوجيا”.
ولفت رئيس الوزراء “أما النوادي الليلة فالناس احرار في سلوكهم ولكن ليس التعدي والتجاوز على حرية الاخر ومحاولة اسقاط الشباب بالرذيلة فمن واجب الدولة حمايتهم وايقاف هذا التجاوز، والنوادي الليلة غير المجازة تحتاج الى تنظيم لما قد تسببه من مشاكل أمنية واجتماعية”.
وشدد على” دور رقابة القضاء في محاربة الفساد، فاذا لم نثق بالقضاء يعني اللجوء الى شريعة الغاب ونحن نحمي القضاء وندافع عنه ونمنع تسرب الفساد له”.
ونوه” ان تخصيصات البترودولار لا توجد نية لالغائها من المحافظات المنتجة للنفط والغاز ولكن نريد سياق صحيح وتقنينها وان تصرف للبنى التحتية ومنع استغلالها سياسياً وصرفها على مشاريع للكسب الانتخابي ونريد توجيه البترودولار للمشاريع الأساسية، ونقول اننا نريد تنمية جميع المحافظات بشكل متساو ومتوازن”.
وأوضح ان” علاقتنا مع الاردن استراتيجية ومهمة ولدينا تعاون وتنسيق امني عال واقتصادي فعدونا مشترك ونشأت علاقات قريبة بين حكومتي البلدين، وفتح الطريق مع الاردن مهم للبلدين وكذلك انبوب النفط قضية استراتيجية، بالاضافة الى التوافق السياسي والتبادل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial