البنك المركزي: المصارف الحكومية لم تتفاعل معنا بشأن القروض

 الوكالة الغربية للانباء – باسمه الخزرجي – انتقد محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، الأربعاء، اداء بعض المصارف الحكومية في العراق، مؤكداً أن هذه المصارف لم تتفاعل مع البنك بشأن القروض التي طرحها لتمويل بعض المشاريع.

وقال العلاق “إننا ابدينا رأينا بضرورة إعادة النظر في إدارة المصارف الحكومية”، مشدداً بالقول “هناك تلكؤ في اداء تلك المصارف على الرغم من الدور المناط بها بالوقت الحاضر الذي يعتبر مهماً وأساسياً سواء كان المصرف الصناعي او الزراعي او العقاري”.

  • العلاق: مصرفا الرافدين والرشيد يستحوذان على 80% من موجودات القطاع المصرفي ونتجه لخصخصتهما
  • العلاق: مصرف الوركاء سيعود للحياة مرة أخرى ونقوم بتصفية مصرف البصرة حالياً

وأضاف العلاق، أن “ادارة هذه المصارف يجب أن تكون كفوءة لبناء قاعدة اقتصادية للبلد”، مشيراً إلى أن “تجربة القروض التي تم اطلاقها من قبل البنك المركزي لم تجد لها أي تفاعل من قبل هذه المصارف، وتم ترك البنك هو الذي يقوم بمتابعة هذه القروض على الرغم من هذه القروض تتم عبر هذه المصارف”.

وأشار العلاق الى أن “البنك المركزي ابلغ الحكومة بوجوب ان تكون هناك ادارة حقيقية لهذه المصارف”، لافتاً إلى أن “ادارات هذه المصارف تعودت على نمط معين في العمل وإمكانيات محدودة وهو امر فوق استيعابها رغم أن ذلك يختلف من مصرف الى آخر”.

وكان محافظ البنك المركزي علي العلاق كشف في (22 تشرين الثاني 2015) عن “استحواذ” مصرفي الرافدين والرشيد على 80% من موجودات القطاع المصرفي في العراق، وفيما أشار الى أن المصرفين يعانيان من عدة مشاكل، أوضح أن البنك المركزي يتجه لخصخصة المصرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial