العبادي يوجه بتأمين مبلغ مناسب كحوالات خزينة من البنك المركزي

الوكالة الغربية للانباء – فاطمة الدليمي / بغداد
وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، بتأمين مبلغ مناسب كحوالات خزينة من البنك المركزي، فيما دعا الى اتخاذ اجراءات لتفعيل الايرادات غير النفطية.

وقال مكتب العبادي في بيان تلقت ( الوكالة الغربية للانباء ) نسخة منه، إن “خلية الأزمة عقدت اجتماعاً، اليوم، برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي”، مبيناً أنه “تم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة اتخاذ مجموعة اجراءات لمعالجة الوضع المالي في ضوء الانهيار الكبير في اسعار النفط العالمية التي بلغت ادنى مستوى لها منذ 12 عاماً وماترتب عليه من قلة ايرادات الدولة”.

ووجه العبادي، بحسب البيان، بـ”تأمين مبلغ مناسب كحوالات خزينة من البنك المركزي بالاضافة الى بحث اتخاذ اجراءات لتفعيل الايرادات غير النفطية، والاستفادة مما ورد في الموازنة العامة لعام 2016 بشأن استحصال الاجور والخدمات في الوزارات والحكومات المحلية بما يعزز تمويل تخصيصاتها وضمان انجازها للأعمال والأنشطة وبما يوفر الخدمات الكافية”.

وشدد العبادي على “تعزيز رصانة المصارف الوطنية والمضي باجراءات تنشيط القطاع الخاص لاسيما بعد اقرار آليات الاقراض للمشاريع الصناعية والزراعية وقطاع الاسكان”.

يشار إلى أن البلاد تشهد أزمة مالية خانقة وذلك نتيجة الانخفاض الحاد والمستمر في اسعار النفط، حيث انخفض سعر البرميل الى دون الـ30 دولاراً لأول مرة منذ أكثر من عقد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial