الأخبار العاجلة

البارزاني: لا أحد يستطيع منع الكورد من التعبير عن تقرير مصيره وحان وقت إجراء الاستفتاء

 الوكالة الغربية للانباء – طلال الجميلي – اربيل – اعتبر رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني، الثلاثاء، أنه “لا أحد” يستطيع منع الشعب الكوردي من التعبير عن تقرير مصيره، وفيما أكد أن إجراء الاستفتاء “ليس إعلاناً” للدولة، أشار الى أنه “حان وقت” إجراء الاستفتاء.

 

وقال البارزاني في بيان تلقت ( الوكالة الغربية للانباء )  إن “مجموعة من السياسيين المحليين والمسؤولين في الدول الإقليمية أطلقوا تصريحات خاطئة ودون إنصاف حول مصير الشعب الكردي والاستفتاء”، مبدياً استغرابه من “تلك التصريحات ضد إجراء الاستفتاء”.

  • الجماعة الاسلامية الكردستانية: الاتحاد الاوربي لا يؤيد اجراء الاستفتاء على استقلال الاقليم
  • البارزاني للاتحاد الأوربي: شعب كوردستان سيجري الاستفتاء لتقرير مصيره

 

وأضاف البارزاني، أنه “لا يجوز منع الشعب الكردي من التعبير عن تقرير مصيره ولا احد يستطيع إنكار حقوقه وان اجراء الاستفتاء ليس اعلاناً للدولة وانما هو تعبير عن ارادة الشعب”، مؤكداً أنه “إذا كان شعب كردستان ينتظر من الاخرين منحه الاستقلال فذلك لن يتحقق أبداً”.

 

وبين رئيس اقليم كوردستان، أن “الذين قسّموا كردستان يعرفون جيداً أنهم ارتكبوا أخطاء بحق الشعب الكردي”، موضحاً أن “حان وقت اجراء الاستفتاء وهو ليس محل للنقاش وهناك اشخاص يحاولون منع اجراءه”.

 

وكان أمير الجماعة الاسلامية في اقليم كوردستان علي بابير اعلن، الأحد (31 كانون الثاني 2016)، أن الاتحاد الاوربي أكد على وحدة الاراضي العراقية والتعامل مع الاقليم ضمن اطار الدولة العراقية، مشيراً الى أن الاتحاد الاوربي لا يؤيد اجراء الاستفتاء على استقلال الاقليم في الوقت الحالي.

 

وأكد رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجرفان البارزاني، في (26 كانون الثاني 2016)، أن شعب كوردستان سيجري استفتاء من أجل تقرير مصيره، مبيناً أن اي قرار يتخذه شعب كردستان سيطرح مع بغداد بشكل سلمي في إطار المباحثات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial