أميركا تلغي الإعفاءات من العقوبات على نفط إيران

أميركا تلغي الإعفاءات من العقوبات على نفط إيران

الغربية – اياد الدليمي – 22 – 4 – 2019

أعلنت الولايات المتحدة اليوم (الاثنين) إلغاء العمل بالاعفاءات التي منحتها لعدد من الدول في ما يخص استيراد النفط الإيراني، اعتباراً من مطلع الشهر المقبل. وأشارت إلى الاتفاق مع السعودية والإمارات على تلبية الطلب العالمي على النفط، مشددة على التزامها بـ{تصفير} صادرات طهران النفطية.

وقال البيت الأبيض في بيان، اليوم، إن الرئيس دونالد ترمب قرر عدم إعادة إصدار الاستثناءات التي شملت ثماني دول من العقوبات المفروضة على شراء النفط الإيراني، عند انتهاء صلاحيتها في الثاني من مايو (أيار). وأشار إلى أن القرار {يهدف إلى تصفير صادرات النفط الإيرانية}، باعتبارها مصدر الدخل الرئيسي للنظام الإيراني.

وأضاف البيان أن {الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ثلاثة من أكبر منتجي الطاقة في العالم، إلى جانب أصدقائنا وحلفائنا، ملتزمون بضمان استمرار تزويد أسواق النفط العالمية بالقدر الكافي}. وأوضح: {اتفقنا على اتخاذ إجراءات في الوقت المناسب لضمان تلبية الطلب العالمي مع إزالة جميع النفط الإيراني من السوق}.

وشدد على أن {إدارة ترمب وحلفاءنا مصممون على مواصلة وتوسيع الحد الأقصى لحملة الضغط الاقتصادي ضد إيران لإنهاء نشاطها المزعزع للاستقرار الذي يهدد الولايات المتحدة وشركاءنا وحلفاءنا والأمن في الشرق الأوسط}.

ولفت إلى أن القرار يأتي بعد تصنيف واشنطن {الحرس الثوري} منظمة إرهابية أجنبية، {ما يدل على التزام الولايات المتحدة بتعطيل شبكة الإرهاب الإيرانية وتغيير سلوك طهران الخبيث}.

وقفزت أسعار النفط اليوم قبل ساعات من الإعلان الأميركي عن إلزام جميع مشتري النفط الإيراني بإنهاء وارداتهم منه وإلا فُرضت عليهم عقوبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial