بريطانيا ( تحذر ) من اندلاع نزاع (بطريق الخطأ) بين إيران وأميركا

بريطانيا ( تحذر ) من اندلاع نزاع (بطريق الخطأ) بين إيران وأميركا

متابعة الغربية – نضال العزاوي – 13 – 5 – 2019

حذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت اليوم الاثنين من خطر اندلاع نزاع «عن طريق الخطأ» مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وذلك بعد تعرض عدة سفن لأعمال «تخريبية» قبالة سواحل الإمارات.

وأكد هانت لدى وصوله إلى بروكسل لحضور اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: «نحن قلقون من خطر نزاع يندلع عن طريق الخطأ بسبب تصعيد غير مقصود من قبل كلا الطرفين. سنشارك هذه الأفكار مع شركائنا الأوروبيين ومع (وزير الخارجية الأميركي) مايك بومبيو»، الذي يزور بروكسل اليوم (الاثنين).

وقال: (إذا ما أصبحت إيران قوة نووية، فمن المرجح أن جيرانها سيرغبون في أن يصبحوا قوى نووية. وهذه هي بالفعل المنطقة الأكثر عدم استقرارا في العالم. وستكون هذه خطوة هائلة في الاتجاه الخطأ).

يذكر أنه في الثامن من مايو (أيار)، هدّدت إيران بتعليق تنفيذ تعهدات في الاتفاق النووي في حال لم تتوصّل الدول الأخرى الموقّعة على الاتفاق إلى حلّ خلال ستّين يوماً لتخفيف آثار العقوبات الأميركيّة على القطاعين النفطي والمصرفي الإيرانيين.

وأرسلت الولايات المتحدة قبل أيام حاملة الطائرات (يو إس إس أبراهام لينكولن) وقوة من القاذفات إلى الشرق الأوسط، في رسالة (واضحة لا لبس فيها) إلى إيران، و( ردا على عدد من المؤشّرات والتحذيرات المقلقة والتصاعديّة)، وفق مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial