الأخبار العاجلة

المحامي كاتب الشمري يلتقي معالي الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي على هامش منتدى الإعلامي

المحامي كاتب الشمري يلتقي الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي على هامش منتدى الإعلامي

الغربية – الرياض- احمد الدليمي – 3 – 12 – 2019

المحامي كاتب الشمري يلتقي معالي الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي على هامش منتدى الإعلامي الاول في المملكة العربية السعودية للتباحث حول دور رابطة العالم الاسلامي من أجل صناعة الإعلام بأشكاله المختلفة تحولات وانعطافات جديدة تعزز من أهمية التجمعات والمنتديات الوازنة في إنتاج فكر جمعي لمواجهة تلك التحديات، فالإعلام القوي حاجة حيوية ويعتبر مؤشرا على قدرة الدول على بناء اتصال فعال وإيصال رسائلها إلى العالم بطريقة صحيحة احترافية وتجنب حملات التضليل والتشهير. فأن السعودية تشهد تحولات اجتماعية وسياسية نوعية مدفوعة برؤية 2030 الطموحة ما حدا بهيئة الصحفيين السعوديين، إحدى مؤسسات المجتمع المدني، للمبادرة إلى طرح فكرة إقامة منتدى سنوي للإعلام السعودي، بالإضافة إلى جائزة الإعلام السعودي، لفتح الباب أمام التقاء نخبة من إعلاميي العالم تحت سقف واحد في الرياض لتمكينهم من مواكبة التحولات الإعلامية في الصناعة وإعادة هيكلة المحتوى ومناقشة أثر الإعلام العابر للقارات ودوره كقوة ناعمة، إلى جانب سبر الفرص الكبيرة التي يفتحها التحول الذي تشهده هذه الصناعة.تحت عنوان “صناعة الإعلام.. الفرص والتحديات

من جهة اخرى يعد منتدى الإعلام السعودي فرصة للاطلاع على الخبرات والتجارب العالمية في صناعة الإعلام، ورصد الفرص الكامنة غير المحدودة التي خلقها الإعلام الجديد، والتعرف على وسائل القوى الناعمة وكيفية استثمارها في العصر الحديث.

ويفتح المنتدى المجال للإعلاميين السعوديين والأجانب لبناء شبكة علاقات وتعزيز الانفتاح على العالم، بجانب تطوير الإعلام المحلي من خلال جائزة الاعلام السعودي ودورها في تعزيز التنافس والابتكار.

ويهدف المنتدى إلى تبادل الأفكار والاطلاع على التجارب المختلفة عبر منصاته المختلفة، وتطوير المحتوى وتعزيز الحريات وإلقاء الضوء على الشروط المهنية للإعلام الناجح، والتركيز على القيم والمبادئ الإعلامية التي تحفز على التسامح وتنبذ الكراهية.

كما يمكن المنتدى الإعلاميين السعوديين من تطوير أداوتهم عبر ورش عمل مشتركة، بالإضافة إلى الاطلاع على التجارب العالمية والاتجاهات الحديثة في إنتاج المحتوى، كما يوفر المنتدى فرص لقاء لحشد كبير من صناع الإعلام وفتح مساحات عمل مشتركة، على أن يكون المنتدى السعودي ملهما للآخرين ومصدرا لإنتاج المعرفة.

وقع الاختيار على عقد المنتدى بالرياض لأنها مركز صناعة القرار السياسي والاقتصادي في دولة محورية بمنطقة الشرق الأوسط، ولما تمثله كعاصمة من رمزية للقيم الروحية والأخلاقية بالعالمين العربي والإسلامي كما أنها تجمع لأكبر سوق إعلامية وإعلانية في المنطقة.

وتمثل الرياض بإمكاناتها، ومرافقها المتقدمة، بيئة غنية بالتجارب الإعلامية بشتى أنواعها، كما أن رمزية الرياض كعاصمة تمثل سياسة المملكة تساعد على تعميق التعاون مع العالم الخارجي والانفتاح عليه.

جاء عنوان المنتدى ليقابل بين فكرتين، الأولى “فكرة التحديات”، وهي إما ذاتية؛ وتتعلق بالمشهد الإعلامي وما يشهده من تطورات متسارعة تطال بنيته التقليدية وهياكله وأدواته وتقنياته ومحتواه.

وإما موضوعية تتعلق بالاشتراطات والمنافسة والبيئة القانونية وتوفر الإمكانات المادية والكوادر البشرية المتخصصة.

أما الثانية فهي “فكرة الفرص” التي يتيحها الإعلام الحديث من خلال فتح آفاق واسعة لصناعة المحتوى وطرق تقديمه، وسهولة إيصاله للجمهور، ما فتح الأبواب أمام المواهب والشباب بأبواب ونوافذ تكاد لا تحصى وإمكانية الانطلاق بإمكانات مادية بسيطة.الم

وتتعدد محاور المنتدى بين واقع صناعة الإعلام وتحدياته، المحتوى الإعلامي في البيئة الجديدة للاتصال، صناعة التأثير وتشكيل الرأي العام عبر العالم، والإعلام كقوة ناعمة ودوره في بناء السمعة للدول والمجتمعات.

كما يناقش المنتدى رأس المال البشري في البيئة الجديدة للإعلام، الفرص الجديدة للاستثمار في مجال الإعلام والاتصال، التحول الرقمي في الصناعة الإعلامية في المملكة والعالم.

وتتعدد برنامج المنتدى ما بين لقاءات عامة للتعارف، جلسات نوعية، ورش عمل احترافية، بالإضافة إلى توقيع عدد من اتفاقيات التعاون والمبادرات، وتدشين مشاريع إعلامية يتم الاعلان عنها في المنتدى.

كما يتضمن المنتدى جلسات رئيسة وعقد لقاءات مفتوحة مع عدد من المتحدثين من كبار الشخصيات العالمية، بالإضافة إلى المعرض الإعلامي وبرامج للزيارات واللقاءات الخارجية، كما سيتم تكريم الفائزين بجائزة الإعلام السعودي.

ويضم المنتدى ورش عمل نوعية، منها الإعلام وبناء السمعة، صناعة المحتوى في العصر الرقمي، التأثير عبر الشبكات، الابتكار وريادة الأعمال في المجال الإعلامي: كيف يمكنك الاستقلال بعملك؟، آليات التحقق من الأخبار المزيفة على الشبكات، صناعة الرأي في الإعلام الرياضي، وورشة عمل الشريك الاستراتيجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial