الأخبار العاجلة

وزير الزراعة يجب تحقيق التكامل الزراعي بين العراق والعالم وكذلك سنجعل من العراق واحة خضراء)

الوكالة الغربية للانباء -بغداد

برعاية السيد رئيس الوزراء الدكتور حيدر ألعبادي رئيس اللجنة العليا للمبادرة الزراعية وبإشراف وزير الزراعة المهندس فلاح حسن الزيدان وبالتعاون مع وزارة الموارد المائية, وتحت شعار (لنجعل من العراق واحة خضراء)

وقد تحدث وزير الزراعة العراقي  المهندس فلاح حسن الزيدان على هامش افتتاح فعاليات الاسبوع الزراعي الثامن المقام علي ارض معرض بغداد الدولي  تم الاتفاق سابقاً مع الدول العربية وخصوص  مع جمهورية مصر العربية والاردن وعمان وهناك اتفاقيات تمت مع لجنة الزراعة في جامعة الدول العربية وكانت زيارتي الى مصر الشقيقة ولقائي مع فخامة رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي وتم الاتفاق مع معالي وزير الزراعة المصري بتفعيل هذا الاتفاقيات على ارض الواقع وليس فقط يكون الاتفاق على الورق ونحن نعد العدة على تنفيذ هذا الاتفاقيات خلال الاسبوع القادم انشاء الله ،وكشفت وزارة الزراعة عن استعداداها لتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة العام الماضي مع جمهورية مصر العربية. وقال الوزير  ان هناك اتصالات اجرتها الوزارة مؤخرا لتنفيذ ماتم الاتفاق عليه مع الجانب المصري بعد الاتفاقيات الموقعة بين البلدين للاستفادة من الخبرات والدعم الفني لتعزيز الشركة الزراعية.

واضاف الوزير ان هذه الخطوات هي جزء من سياسة الوزارة الهادفة الى تحقيق التكامل الزراعي بين العراق ودول العالم على وفق استراتيجية تعتمد على الاستخدام الامثل للموارد المائية المتاحة وتوفير الامن الغذائي من مصادر وطنية، وزيادة الانتاج وتشجيع المشاريع المشتركة بمساهمة من القطاع الخاص.ونوه الوزير الى ان مذكرات التفاهم مع مصر تتضمن تطوير قدرات المحاجر البيطرية لرفع كفاءتها الفنية وتنمية مهارات وقدرات العاملين بها للتعامل مع الارساليات الزراعيـة والحيوانية لحماية المواطنين والثروة الحيوانية والموارد النباتية والبيئة من الآفات والأمراض. وراى الوزير ان العراق يتمتع بمقومات اساسية تجعله احد الوجهات المفضلة والواعدة لتطبيق توجهات المبادرات والشراكات الدولية التي تعنى بالاستثمار في القطاع الزراعي وتوفير حلول لمشكلات الانتاج الغذائي. مشيرا الى ان مشاكل الزراعة العراقية مازالت مستمرة بسبب الظروف الصعبة خلال السنوات الاخيرة. تجدر الاشارة الى ان العراق وقع مع مصر العام الماضي عددا من مذكرات التفاهم للاستثمار في المجال الزراعي وسوفا ينفذ الاتفاق خلال الاسبوعين القادمين انشاء الله.

وذكر قسم العلاقات والإعلام والتعاون الدولي في وزارة الزراعة ، أن الأسبوع الزراعي شهد احتفالية كبيرة خلال الافتتاح جسدت التطور الحاصل في الميدان الزراعي متزامنا بيوم الربيع (عيد الشجرة), وبتضافر جهود المبادرة الزراعية للحكومة العراقي والدعم المقدم من قبل وزارة الزراعة للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني لأجل النهوض به.

حيث أكد السيد الوزير خلال كلمة الافتتاح إن وزارة الزراعة دأبت على إقامة المعارض الزراعية كل عام من اجل استعراض منجزاتها وفعالياتها المتنوعة واكتساب وتبادل الخبرات بين المختصين في المجال الزراعي من جانب الوزارة وبين الشركات والخبراء والمستثمرين المحليين والأجانب من جانب أخر لتطوير النشاط الزراعي.

وأضاف سيادته إن الوزارة قامت بالعديد من المشاريع الكبيرة والحيوية, منها البرنامج الوطني لتنمية الحنطة في العراق واستنباط أصناف مميزة من بذور الرتب العليا الملائمة للبيئة العراقية, وزيادة إنتاجية المحاصيل الإستراتيجية والخضرية, ومكافحة التصحر, ومشاريع القرى العصرية في المحافظات, والاستمرار بالدعم المقدم للفلاحين والمزارعين من خلال منحهم القروض الزراعية الميسرة وتوفير المستلزمات الضرورية لهم.

وبين الزيدان إن الوزارة حققت انجازا كبيرا من خلال القضاء على آفة الدوباس التي أنهكت بساتين النخيل العراقي منذ عام 1922 لزيادة إنتاجية التمور كما ونوعا دعما للاقتصاد الوطني.

هذا وحضر حفل الافتتاح ممثل فخامة رئيس الجمهورية ورئيس هيئة المستشارين لمجلس الوزراء ورئيس لجنة الزراعة والموارد المائية

النيابية ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية وممثل وزير الموارد المائية والوكيل الفني لوزارة الزراعة وعدد من النواب والمسؤوليين والسفراء وعدد كبير من المدراء والمختصين في الشأن الزراعي وجمهور غفير من وسائل الإعلام المختلفة…و.هـ.د. /م.ا.انتهى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial