الأخبار العاجلة

دعم أميركي لربط العراق بالخليج كهربائياً

الغربية – همام سرمد – 18 – يوليو – 2020

بغداد تتعهد فتح منفذ عرعر مع السعودية
أعلنت الولايات المتحدة دعمها الكامل لمشروع يربط شبكات الكهرباء بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق. وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها أمس، إنها «ملتزمة تسهيل هذا المشروع، وتقديم الدعم عند الحاجة».

وتابع البيان أن «حكومة العراق ومجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، يتطلعون إلى زيادة التعاون الاقتصادي والطاقوي الوثيق بينهم، كأساس للسلام والتنمية والازدهار في المنطقة».

وفي هذا السياق، قال روبرت بريس، الباحث الأميركي في شؤون الطاقة والكهرباء، إن الربط العراقي – الخليجي للكهرباء، لطالما دعت إليه واشنطن من أجل وقف تدفق المال العراقي إلى إيران، بسبب اتفاقية الدعم الكهربائي الذي تقدمه طهران إلى العراق.

ويأتي البيان الأميركي غداة عقد اجتماع افتراضي، جمع ممثلين عن حكومتي العراق والولايات المتحدة، ومجلس التعاون الخليجي، الخميس، تناول سير العمل في مشروع الربط الكهربائي.

كما يأتي البيان في وقت تجري فيه التحضيرات في بغداد لزيارة ينوي رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي القيام بها إلى السعودية قريباً.

إلى ذلك، أعلن وزير النقل العراقي ناصر الشبلي سعي وزارته للإسراع في إعادة افتتاح منفذ عرعر الحدودي مع المملكة العربية السعودية، وزيادة التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial