الأخبار العاجلة

كلية السلام الجامعة تقيم مؤتمر ومعرض السلام الدولي لبراءات الاختراع بالتعاون مع المركز الفرنسي للعلماء والمخترعين

الغربية – احمد الدليمي – بغداد

قال تعالى: (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) 

ضمن النشاطات الثقافية والعلمية التي تقوم بها عمادة كلية السلام الجامعة، فقد أقامت كلية السلام بالتعاون مع المركز الفرنسي للعلماء والمخترعين في العراق مؤتمر ومعرض السلام الدولي لبراءات الأختراع والنماذج الصناعية والأبتكارات..

بحضور (الدكتور هادي طارش زبون عميد كلية السلام) الدكتور محمد الداودي رئيس أتحاد الحقوقيين العراقيين وعدد من الشخصيات العلمية ومجموعة من المخترعين والكفاءات العراقية والدولية من أجل عرض براءات الأختراع وطريقة توظيفها على مستوى الصناعات المحلية..

وتحدث الدكتور هادي طارش زبون عميد كلية السلام أن هذا المؤتمر من خلال المراكز البحثية دور مهم في إجراء البحوث العلمية لتقدم البلد ورفاهية المجتمع، وتخضع هذه البحوث للدراسة من قبل اللجان وتُدرج في مراكز البحوث، وعلى ضوئها يتم تقدير رصانة البحث العلمي والابتكار في مختلف التخصصات العلمية والانسانية فقد عرض 75 بحث من مختلف القطاعات على المستوى الطبي – الزراعي – الهندسي وكافة القطاعات الأخرى بالتالي هذا سيعكس ظهور الأمكانيات العالية للباحث العراقي وهذا يمثل سبيل النجاح ويؤكد أن العلماء العراقيين يحافظون على امكانيتهم العلمية وأضاف زبون أن البحوث تحتاج الى الدعم الكامل من الهيئة المؤسسة بغية التغلب على مكامن الخلل والأنتهاء من كل المشاكل والمعوقات..

وتحدث ((الدكتور محمود الجنابي استاذ القانون الدولي كلية السلام الجامعة عضو اللجنة التحضيرية)) أن مؤتمر ومعرض السلام الدولي لبراءات الاختراع بالتعاون مع المركز الفرنسي للعلماء والمخترعين بمشاركة عدد من الدول العربية والدولية بالأضافة الى (37 جهة) من مختلف القطاعات وزارية ومن مراكز بحثية وكذلك الكليات الحكومية والأهلية بالتالي هذه التظاهرة العلمية الأكاديمية أولى ليست قصة نجاح مؤتمر وأنما تظاهرة علمية واسعة تشارك فيها العديد من البحوث الرصينة على المستويات كافة لذلك كان معرضا متميزاً بكل المقاييس العلمية والفنية..

وأضاف الجنابي أن الأبداع مرآة تعكس نضج العقول المنتجة والفعالة في التخصصات، واذا ما استثمر الأبداع في مجال المخصص له فلا بد ان هذا المؤتمر العلمي سيثمر نتاجاً رئعا جاء النجاح نتيجة الدعم من قبل راعي العلم والعلماء الدكتور نهرو الكسنزان أستنتجنا هذه الفكرة لكي ينطلق المؤتمر العلمي للبراءات الأختراع والابتكار، ليكون منطلقاً لرعاية خلاصة افكار اختراع من قبل العلماء ليكون معرضاً علمياً يفيض بالعطاء، وتسوّق من خلاله ابداعات المخترعيين، والبحوث في هذه التخصصات. وكلنا امل ان نضع تلك الجهود في خدمة المجتمعات الأنسانية وندعو الجميع من أجل توسيع التظاهرة العلمية..وختم الجنابي القول يشرفنا حضوركم ومشاركتكم معنا في هذه التظاهرة العلمية

وقال السيد حبيب الساعدي.. المؤتمر حدثاً متميزاً في الأعداد والتنظيم، شكراً للدكتور نهرو الكسنزان ولعميد كلية السلام  وكافة أعضاء اللجنة المنظمة.. فأن المركز الدولي الفرنسي للعلماء والمخترعين يتعبر هذه فرصة ثمينة للتباحث والتعاون العلمي والتعارف بين المشتركين. ونوه الساعدي يلتزم جميع مالكي البراءات بالكشف عن المعلومات المتعلقة باختراعاتهم لعرضها أمام مراكز العلماء من أجل إثراء المعارف التقنية في العالم مقابل الحماية الممنوحة بموجب البراءة. وتؤدي تلك المعارف العامة المتزايدة بدون انقطاع إلى تشجيع مزيد من الإبداع والابتكار في مجالات أخرى.. ,اكد الساعدي أن المركز الفرنسي عاكف على تقديم أفضل البحوث والعلماء في كافة الكليات الأهلية والحكومية مجانا خدمة للبحوث والتطور العلمي..

من جانبه قالت الأستاذة ايمان صبيح مطر مقرر قسم الاعلام في كلية السلام أن وقائع مؤتمر ومعرض السلام الدولي لبراءات الاختراع بالتعاون مع المركز الفرنسي للعلماء والمخترعين جاء في وقت حساس ليكون نقطة اللقاء بين القطاعات العلمية المختفلة فأن كلية السلام ترعى مثل هذه المؤتمرات العلمية لتعزيز روابط البحوث العلمية حيث يعد الابداع حصيلة مركزة للعقول الراقية والناضجة في كل الاختصاصات وأن استثمرت بشكل يتلاءم مع المكان المخصص لها ستعطي ثمارا كبيرة لبلدنا العراق وكذلك تتسابق الكليات للأستفادة من هذه الخبرات. ونحن في بلد الحضارات والتاريخ وصدرت منا الكثير الكثير من الابداعات ونشرت قبل أي بلد، لذا يجب الأهتمام برعاية ودعم العلماء والاستاذة والمبدعين في بلدنا العراق. ومن هذا المنطلق سعى القائمون لعقد المؤتمر للمخترعين والعلماء والاساتذة والمبدعين لعرض ابداعات كل مبدع ضمن اختصاصة امام الشركاء في الجانب الحكومي والقطاع الخاص من أجل استثمارها وجلب الفائدة الكبيرة لبلدنا العزيز ومن جانب أخر اطلاع الأخرين وتحفيزهم للابتكار وكذلك اعتماد البلد على طاقات ابنائه…

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial