الأخبار العاجلة

المرجعية تدعو الحكومة الى منع التجاوزات على نهري دجلة والفرات

 الوكالة الغربية للانباء – قتيبه غازي الشجلاوي – دعت المرجعية الدينية، الجمعة، الحكومة الى “منع التجاوزات” على نهري دجلة والفرات وروافدهما في بعض المناطق العراقية، فيما اشار الى أن النهرين تحولا الى “مكب للنفايات ومصب لمياه الصرف الصحي” بسبب هذه التجاوزات.

وقال معتمد المرجعية الدينية بكربلاء السيد احمد الصافي في خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت في الصحن الحسيني، وحضرتها السومرية نيوز، إنه “لاشك ان حفظ البيئة وتحسينها من الامور البالغة الاهمية التي لابد ان تحظى باهتمام المسؤولين والمواطنين لما له من علاقة مباشرة بمختلف نواحي الحياة لاسيما الصحية والاقتصادية”، مشيرا الى أن “دجلة والفرات نهران كبيران ولو تم استخدامهما بصورة صحيحة لكان مغنيا للبلد عن موارد اخرى”.

  • الموارد: تركيا تصرفت فرديا لمدة ستة اشهر بقطع المياه عن الفرات دون ابلاغ العراق
  • الموارد المائية: عوضنا نقص ايرادات نهر الفرات من مياه الثرثار ودجلة

واضاف الصافي، “نجد في السنين الاخيرة ان هناك تجاوزات خطيرة على هذين النهرين حيث تحولا، بالاضافة الى فروعهما، في العديد من المناطق الى مكب للنفايات ومصب لمياه الصرف الصحي”، لافتا الى أن “ذلك من الخطورة الكبيرة على حياة الانسان والثروات الزراعية والحيوانية”.

ودعا الصافي الحكومة الى “اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع هذه التجاوزات”، مطالبا المواطنين بأن “يحرصوا على هذه الثروة المهمة ويبتعدوا عن الممارسات التي تؤدي الى تلوث البيئة لما له من مردودات سلبية كبيرة على المجتمع”.

يشار الى ان العديد من المدن الواقعة على نهري دجلة والفرات وروافدهما تنتشر فيها النفايات بكثرة مما يعيق انسيابية جريان المياه، فضلا عن ان مياه الصرف الصحي تصب في مجرى النهرين في بعض الاحيان مما يخلق كارثة بيئية وصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial