لافروف: الخلافات بين موسكو وطوكيو على جزر الكوريل كبيرة

لافروف: الخلافات بين موسكو وطوكيو على جزر الكوريل كبيرة

متابعة الغربية – اربيل – طلال الجميلي – 10 – 5 – 2019

أكّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم (الجمعة) وجود «خلافات كبيرة» بين موسكو وطوكيو بشأن الجزر المتنازع عليها في المحيط الهادئ.
ولدى توجهه للمشاركة في المحادثات مع نظيره الياباني تارو كونو الذي يزور طوكيو، قال لافروف إن المحادثات التي أجريت في الماضي بشأن الجزر أتاحت للطرفين عرض وجهتي نظرهما. وأضاف: «آمل بأن تكون هذه المفاوضات والمشاورات قد سمحت لنا بفهم الخلافات في مواقفنا، على الرغم من أن هذه الخلافات لا تزال كبيرة للغاية».
ويتركز النزاع على أربع جزر بين بحر أوخوتسك والمحيط الهادئ، ضمها الجيش السوفياتي أواخر الحرب العالمية الثانية. وتعرف هذه الجزر البركانية في روسيا بكوريل وفي اليابان بأراضي الشمال. ورفضت طوكيو الاعتراف بسيادة موسكو في المنطقة مما حال دون توقيع معاهدة سلام تنهي الأعمال العدائية رسميا.
وجعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي من حل النزاع أولوية لهما، وعقدا 25 لقاء منذ العام 2013 سعياً إلى حل المشكلة، لكنهما يواجهان معارضة داخلية لأي تنازل.
واتّخذت روسيا في الأشهر الأخيرة خطوات إضافية لتعزيز سيطرتها على الجزر التي يعيش فيها 20 ألف شخص. ففي ديسمبر (كانون الأول)، أعلنت موسكو أنها أقامت أربع ثكنات عسكرية في جزر الكوريل. وفي فبراير (شباط)، قالت إنها مدّت كابلات الألياف الضوئية لتزويد المنازل والشركات فيها بخدمة الإنترنت السريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial