وزير الخارجية الامريكي بومبيو يثمن مشاركة بريطانيا في جهود حماية الملاحة

بومبيو يثمن مشاركة بريطانيا في جهود حماية الملاحة,واليابان تدرس المشاركة بمهمة بحرية بعد زيارة وزير الدفاع الأميركي

الغربية – د ناصر الرحال – 8 – 8 – 2019

ثمن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، انضمام بريطانيا للجهود التي تقودها واشنطن لحماية الملاحة في مضيق هرمز، عقب مباحثات أجراها أمس في واشنطن مع نظيره البريطاني دومينيك راب، الذي اعتبر حماية الملاحة في مضيق هرمز قضية أمنية عالمية.
وشدد مايك بومبيو على أهمية المشاركة البريطانية في جهود تأمين الملاحة في مضيق هرمز والخليج العربي، ضد الاعتداءات الإيرانية، مؤكداً أن المشاركة البريطانية تعد انتصاراً للجهود الدولية المتعددة التي تقودها الولايات المتحدة. وأشار في الوقت نفسه إلى قرارات الأمم المتحدة حول اليمن، والتدخل الإيراني لمساندة الميليشيات العسكرية، وناشد بريطانيا بأن تأخذ خطوات أكثر لوقف إيران عن تصرفاتها المزعزعة للاستقرار.
من جانبه، أكد راب أن حماية الملاحة في مضيق هرمز تعد قضية أمنية عالمية، مشيراً إلى أنه أجرى محادثات مثمرة حول مجموعة من القضايا مع بومبيو، بمقر الخارجية الأميركية أمس، من بينها العلاقات التجارية بين لندن وواشنطن، وتوقيع اتفاقية تجارية حرة بين البلدين، قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كما ناقش الوضع الأمني في أفغانستان وسوريا، وتأمين الملاحة في مضيق هرمز.
وانضمت بريطانيا إلى الولايات المتحدة في دعوة أستراليا للانضمام إلى جهود تأمين الملاحة البحرية في الخليج العربي.
وتوجد حاليا في منطقة الخليج سفينتان حربيتان تابعتان للبحرية الملكية البريطانية وهما الفرقاطة إتش إم إس مونبروز والمدمرة إتش إم إس دنكان إلى جوار السفن العسكرية الأميركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial