الأخبار العاجلة

الرئيس الكاظمي يلتقي الرئيس الفرنسي

الغربية – ياسر ثامر العبيدي – 19 – 10 – 2020

 رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ألتقى الرئيس الفرنسي اولى مباحثاته في العاصمة الفرنسية باريس، بلقائه رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، بحضور عدد من وزراء البلدين.

وذكر البيان من خلال الوفد الاعلامي المشارك فقد “جرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيزها في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والأمنية والصحية كما جرى بحث الأوضاع في المنطقة، وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا”.
وأشار الكاظمي الى “أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في العديد من القطاعات اذ أن الحكومة تسعى الى علاقات متينة مع دول العالم تقوم على أساس المصالح المشتركة وإعادة العراق لوضعه دولياً”.
وأكد رئيس الوزراء الفرنسي “حرص فرنسا على دعم العراق في مختلف الصعد”.

وسيترأس الكاظمي في جولته التي تشمل 3 دول {فرنسا، ألمانيا، بريطانيا} وفداً حكومياً رفيعاً بينه محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب.
وذكر بيان للبنك المركزي ، ان “المحافظ سيلتقي خلال الزيارة التي تستمر أربعة أيام بالجهات النظيرة لمناقشة عددا من القضايا المشتركة لاسيما رفع أسم العراق من قائمة الاتحاد الأوربي ذات المخاطر العالية فضلا عن التباحث في تطوير العلاقات المصرفية والاستثمار المالي بين العراق وهذه الدول لما تشكله من ثقل اقتصادي في أوربا والعالم”.
وكان مصدر مطلع، كشف عن موعد بدء الجولة الأوروبية لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، ويبدأها هذا الأسبوع في العاصمة الفرنسية باريس يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه تلبية لدعوة رسمية.
وذكر المصدر لوكالة {الفرات نيوز} ان “مباحثات الكاظمي وماكرون ستركز على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وزيادة التعاون المشتركة في مجالات مختلفة بينها الأمني والعسكري بالإضافة الى مناقشة تطورات المنطقة”.
وسيتوجه رئيس الوزراء عقب باريس الى ألمانيا ومن ثم بريطانيا.
وكان وزير الخارجية، فؤاد حسين، قال الشهر الماضي ان “من بين المواضيع المطروحة في زيارة رئيس الوزراء الى فرنسا تقديم طلب عراقي لشراء أسلحة فرنسية، وفق حاجات الجيش العراقي”.
وفي 2 أيلول الماضي، أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، زيارة إلى العاصمة بغداد، حيث التقى فيها الرئاسات الثلاث كما اجتمع مع رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني في بغداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial