الأخبار العاجلة

أفتتاح مبنى خان ضاري تحت شعار “ثورة العشرين غرس الأجداد لعراق حر وموحد..والشيخ جمال الضاري يتوعد بأن يكون منتجع حضاري لكل الشعب العراقي

الغربية – خاص – احمد الدليمي – بشار عبد السلام الزوبعي – 29 / يونيو / 2022

برعاية الأمين العام للمشروع الوطني العراقي ((الشيخ جمال الضاري))،وتحت شعار “ثورة العشرين غرس الأجداد لعراق حر وموحد” نظمت مؤسسة الضاري للتنمية والتطوير احتفالية كبرى لمناسبة الذكرى الثانية بعد المئة للثورة العراقية الكبرى، في مبنى خان ضاري في قضاء ابو غريب، حيث تم افتتاح الخان بعد أنتهاء المؤسسة من ترميمه وتأهيله.
وأكد الشيخ جمال #الضاري في كلمة القاها خلال الحفل، ان العراق بأمس الحاجة لمعاني ثورة_العشرين لبناء البلد على الأسس التي رسمها أجدادنا في تعزيز الوحدة الوطنية بين العراقيين، داعيا جميع الأطراف لإحياء هذه الذكرى عبر الأخلاص لميراثها ومبادئها التي غرست بذور الاستقلال والوحدة والسيادة والكرامة الوطنية.
وأضاف أنه لا يجوز التفريط بأي ركن أو جزء مما تركته لنا هذه الثورة الخالدة التي ترفعت عن كل ما يفرق أو يقسم، وان يتم الاتفاق على وحدة الهدف ووحدة المصير ووحدة الدم العراقي.
ويحتفظ خان ضاري برمزية خاصة في العراق لعلاقته المباشرة بأحداث ثورة العشرين، حيث كان الثوار يتجمعون بداخله، وفيه جرى تنظيم الكثير من خطط الثورة ومعاركها في المنطقة الغربية.


الجدير بألذكر فأن مؤسسة الضاري للتنمية والتطوير قد تولت اعمار وتأهيل خان ضاري بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة.
وقد تعرض الخان للاهمال الشديد، خلال السنوات الماضية وسقطت أجزاء منه، ومن المنتظر ان يتحول خان ضاري الى مركز تراثي وثقافي وطني.
هذا وحضر الحفل رئيس ديوان الرئاسة ممثلا عن رئيس الجمهورية، وممثل عن رئيس اقليم كردستان وعدد من الوزراء والنواب والسفراء والقادة الامنيين وأحفاد قادة ثورة العشرين وعدد كبير من شيوخ العشائر والوجهاء من مختلف المحافظات.

وقال ممثل رئيس الجمهورية الدكتور مهند البياتي رئيس ديوان الرئاسة خلال افتتاح مبنى خان ضاري التراثي ، الذي يستذكر ثورة العشرين وابطالها وما قدموه من تضحيات للعراق ويؤكد على ضرورة ان يستلهم العراقيين من ذكرى ثورة العشرين التلاحم الوطني بين ابناء الشعب العراقي من جنوبه الى شماله لمواجهة الاخطار والتحديات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial