الجبوري: نرفض أي مؤتمرات خارجية دون موافقة الحكومة او تقسيم العراق

 الجبوري: نرفض أي مؤتمرات خارجية دون موافقة الحكومة او تقسيم العراق
الغربية – احمد الدليمي
أعلن رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، رفضه لأي مؤتمرات خارجية حول اوضاع العراق دون موافقة الحكومة. في إشارة الى مؤتمر جنيف الذي عقده الشهر الماضي أطراف عراقية وصفت نفسها بالمعارضة.
وذكر بيان لمكتبه تلقت الغربية  نسخة منه، ان الجبوري أشار خلال زيارته صباح اليوم الى نقابة الصحفيين العراقيين، إلى أهمية أعتماد عدة مبادئ في المؤتمرات الخارجية وأهمها” الحفاظ على سيادة العراق ورفض اي تدخل بأي شكل من الأشكال دون تنسيق مع الحكومة وموافقة منها”.
وأكد الجبوري على “احترام دماء الشهداء الأبطال من ابناء الجيش والشرطة والحشد الشعبي والعشائري وتضحياتهم وعوائلهم في معركة المصير ضد داعش واعتبار هذا التقدير اولوية لازمة، ورفض اي وسيلة او مظهر او شكل او خطاب او توجه يؤدي الى عودة نسخة جديدة من داعش ويوفر الظروف الملائمة لتنامي العنف والارهاب”.
كما شدد الجبوري على “الإلتزام بوحدة العراق وأرضه ورفض اي شكل من أشكال التقسيم تحت اي عنوان وأي تبرير” مؤكدا “حرصه فيما لو تحققت هذه المبادئ الحضور في اي محفل وطني او إقليمي او دولي يراعي هذه المبادئ وهذه الشروط ويقدم الضمانات الأكيدة لتحقيقها”.
وأوضح رئيس البرلمان، أن “العراق خلال الفترة الماضية عانى من ارتدادات صراع المحاور والتنافس الإقليمي فيه،” مؤكداً أن “المصلحة الوطنية المطلقة التي تحقق سيادتنا وتمنع تدخل الأخرين في شؤوننا هو معيار ترحيبنا بكل جهد خارجي مخلص وداعم يسعى لإعانتنا على هذه الظروف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial