الأخبار العاجلة

ظريف يصل إلى بغداد… ومبعوث إيراني لعمان والكويت وقطر

ظريف يصل إلى بغداد… ومبعوث إيراني لعمان والكويت وقطر

الغربية – احمد الدليمي – اركان الجنابي – 25 – 5 – 2019

وصل وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم (السبت)، إلى بغداد في زيارة رسمية، وسط تزايد حدة التوترات بين إيران والولايات المتحدة.
وذكرت مصادر في الحكومة العراقية أن وزير الخارجية الإيراني سيجري محادثات مع الرئيس العراقي ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان وعدد من كبار المسؤولين، لبحث آخر تطورات الأزمة مع الولايات المتحدة وتداعياتها الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة، فضلاً عن القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وبدأ ظريف في 12 مايو (أيار) جولة آسيوية شملت تركمانستان والهند واليابان والصين وباكستان، لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول أهم القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الاتفاق النووي والتوتر المتصاعد مؤخراً بين بلاده وواشنطن.

في غضون ذلك، ذكرت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية أن  مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، عباس عراقجي، سيبدأ غدا (الأحد)، جولة خليجية تشمل عمان والكويت وقطر.

وقالت الوكالة إن جولة عراقجي تأتي في إطار المشاورات السياسية والدبلوماسية المكثفة التي تجريها وزارة الخارجية الإيرانية، وسيبحث عراقجي خلالها مع المسؤولين في تلك الدول التطورات الدولية المتسارعة وخاصة في منطقة الخليج.

وقبل ساعات من وصول ظريف، حذر زعيم ائتلاف دولة القانون في البرلمان العراقي نوري المالكي، من أن المنطقة تواجه تحديات كبيرة، ويجب العمل على التهدئة وإبعاد لغة التصعيد والتلويح باستخدام القوة بين واشنطن وطهران.

وقال المالكي، خلال اجتماعه برئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، إن «المنطقة تواجه تحديات كبيرة، ويجب العمل على التهدئة، وإبعاد لغة التصعيد والتلويح باستخدام القوة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial