امريكا تحذر إيران:والاخير يؤكد تلقينا تحذيراً بهجوم وشيك

امريكا تحذر إيران:والاخير يؤكد تلقينا تحذيراً أميركياً بهجوم وشيك

الغربية – حسين الجابري – 21 – 6 – 2019

قال مسؤولان إيرانيان، لوكالة (رويترز) للأنباء، اليوم (الجمعة)، إن طهران تلقت رسالة من الرئيس الأميركي دونالد ترمب عبر سلطنة عمان، الليلة الماضية، للتحذير من هجوم أميركي وشيك على إيران.

وذكر أحد المسؤولين، طالباً عدم ذكر اسمه، أن ترمب قال في رسالته إنه ضد أي حرب مع إيران، ويريد إجراء محادثات مع طهران بشأن عدد من القضايا، وحدد فترة زمنية قصيرة للحصول على ردّنا، لكن ردّ إيران الفوري هو أن القرار بيد المرشد الإيراني علي خامنئي في هذه المسألة.

وقال المسؤول الثاني: «أوضحنا أن خامنئي يعارض أي محادثات، لكن الرسالة ستنقل إليه ليتخذ القرار، ومع ذلك أبلغنا المسؤول العماني أن أي هجوم على إيران ستكون له عواقب إقليمية ودولية».

وفي هذا الإطار، ذكرت وكالة فارس للأنباء، اليوم (الجمعة)، أن إيران أبلغت الولايات المتحدة عبر السفير السويسري بأن واشنطن ستكون مسؤولة عن عواقب أي عمل عسكري ضد إيران.

ولأن واشنطن وطهران لا تربطهما علاقات رسمية، فإن السفير السويسري في طهران يمثل المصالح الأمريكية في الجمهورية الإسلامية. وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن وزارة الخارجية، التي استدعت السفير، أبلغته أن إيران لا تريد حربا مع الولايات المتحدة.`

يذكر أن صحيفة «نيويورك تايمز» قالت إن ترمب وافق على تنفيذ ضربات عسكرية ضد إيران انتقاماً من إسقاطها طائرة استطلاع أميركية مسيّرة، لكنه تراجع عن ذلك ليل الخميس، ولم يتضح بعد ما إذا كانت تلك العملية قابلة للمضي قدماً.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن مسؤولين، لم تكشف عنهم، أن الرئيس وافق في البداية على تنفيذ ضربات على عدد من الأهداف الإيرانية، مثل رادارات وبطاريات صاروخية.

وقال مسؤول أميركي رفيع إن تلك العملية كانت قيد التحضير، وفي مراحلها الأولى عندما تم التراجع عنها. وتابع أن الطائرات كانت في الجو والسفن كانت في مواقعها، لكن لم يكن قد تم إطلاق أي صواريخ عندما صدر الأمر بالتراجع، حسب الصحيفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
ربح المال من الانترنيت