لافروف: موسكو مستعدّة لتمديد معاهدة «ستارت» مع واشنطن بلا شروط

لافروف: موسكو مستعدّة لتمديد معاهدة «ستارت» مع واشنطن بلا شروط

الغربية  – وكالات- علاء الكبيسي – 27 – ديسمبر – 2019

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم (الجمعة)، أن بلاده مستعدة لتمديد معاهدة «ستارت 3» مع الولايات المتحدة من دون شروط مسبقة.
وقال في مقابلة مع وكالة «سبوتينك» Hلروسية نشرت الجمعة إن «النهج الروسي حيال آفاق معاهدة تخفيض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية قد صاغه الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) بوضوح. نحن نؤيد تمديده من دون شروط مسبقة». وأضاف: «في ما يتعلق بالمواعيد النهائية: قال فلاديمير بوتين إن روسيا مستعدة لتمديد المعاهدة على الفور، في أقرب وقت ممكن، مباشرة قبل نهاية هذا العام».
يذكر أن معاهدة «ستارت 3»، وهي امتداد لمعاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية «ستارت 1» الموقعة في 30 يونيو (حزيران) 1991، وقعتها روسيا والولايات المتحدة، في 8 أبريل (نيسان) 2010 في براغ، لتحل محل المعاهدة القديمة التي انتهت مفاعيلها في ديسمبر (كانون الأول) 2009. ودخلت «ستارت 3» حيز التنفيذ في 5 فبراير (شباط) 2011 وتنتهي مفاعيلها عام 2021، وفق وكالة الأنباء الالمانية.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد عرض في وقت سابق توقيع معاهدة للحد من الأسلحة النووية من «الجيل الجديد»، بين الولايات المتحدة وروسيا والصين، تشمل كل أنواع الأسلحة النووية.
وفي المقابلة نفسها، قال لافروف: «ننظر إلى آفاق الحوار الروسي الأميركي بشكل واقعي، خصوصاً في ظل الوضع السياسي الداخلي الصعب في الولايات المتحدة والانتخابات الرئاسية المقبلة. والخطوات الواعدة الأخيرة التي اتخذتها واشنطن دليل واضح على ذلك». وأضاف: «من جانبنا، سنواصل اتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان أمننا ومصالح المواطنين والشركات الروسية، واتخاذ الرد المناسب على الهجمات العدوانية».
ولفت لافروف إلى أن «مقترحاتنا لإقامة تعاون في مختلف المجالات لا تزال سارية. ويمكن تنفيذ الكثير منها في المستقبل القريب. على سبيل المثال، إطلاق مجلس الأعمال الاستشارية ومجلس الخبراء»، وبدء حوار حول مسألة الأمن السيبراني وخطوات أخرى لتعزيز الاستقرار الاستراتيجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial