الأخبار العاجلة

الكاظمي يلتقي أعضاء نقابة الفنانين وتم تسليم 10 طلبات

الغربية – الدكتور رياض الموسوي – 26 – حزيران – 2020

كشفت نقابة الفنانين العراقيين، ما قدمته من طلبات الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال لقائها أمس الخميس مع نخبة من الفنانيين العراقيين.

وذكر بيان للنقابة “ألتقى وفد من نقابة الفنانين العراقيين برئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، عصر هذا اليوم الخميس بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم وعدد من مستشاري رئيس الوزراء”.
وأضاف “تداول الكاظمي مع الوفد الذي يترأسه نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي جملة نقاط مهمة كفيلة بوضع الفن العراقي على خارطة طريق كبيرة ومتقدمة وجعله معبّرا حقيقيا عن قضايا الوطن والمجتمع”.
ولفت البيان الى ان وفد النقابة تناقش خلال اللقاء أبرز النقاط والتي تتضمن:
اولا: تفعيل موافقة مجلس الوزراء بتخصيص قطع أراضي سكنية للفنانين في بغداد والمحافظات.
ثانياً  إصدار تعميم إلى وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني وهيئة السياحة لتفعيل الجباية الخاصة بالنقابة والتي يتكفلها قانون النقابة لعام ١٩٦٩ لتأكيد ممارسة المهنة الفنية لمن لهم الآهلية والابداع.
ثالثاً: تخصيص المبنى الذي تشغله نقابة الفنانين العراقيين بموافقة وزارة الثقافة والسياحة والآثار إلى نقابة الفنانين العراقيين بدلا من وزارة الثقافة والسياحة والآثار ورعاية وحضور افتتاحه بعد الانتهاء من عملية التأهيل بعد فني فخم بمناسبة اليوبيل الذهبي للنقابة.
رابعاً: دعم مهرجان العراق الوطني للمسرح الذي سيقام بعد عودة الحياة لطبيعتها الذي جرى في جمهورية مصر مراسيم توقيع إتفاق إقامته ورعايته بين نقابة الفنانين العراقيين والهيئة العربية للمسرح.
خامساً: إطلاق المنحة السنوية للفنانين العراقيين والمستحصل على موافقتها والترحيب بمنحها من قبل رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ووزارة الثقافة ولجنة الثقافة النيابية.
سادساً: تشريع قانون الاعفاء الضريبي لشركات القطاع العام والخاص والمختلط كي تساهم بدعم النشاطات الفنية مقابل اعفائها من الضرائب المترتبة عليها وفق قانون يشرع في مجلس النواب.
سابعاً: تشريع قانون لرعاية الفنانين العراقيين أسوة بقانون رعاية الرياضيين العراقيين.
ثامناً: دعم موافقة محافظ بغداد بتخصيص قطعة أرض لاستثمارها بمشروع مدينة بغداد للإنتاج الفني حيث تم تخصيص هذه القطعة في موقع سجن ابو غريب السابق.
تاسعاً: تخصيص مسرح ابو نؤاس المهجور حالياً إلى نقابة الفنانين العراقيين لاستثماره فنياً وتجاريا وابداعياً.
عاشراً: تخصيص مبنى القصر الأبيض لنقابة الفنانين العراقيين والتي سبق وتم مفاتحة مكتب رئيس الجمهورية ووزارة المالية.
وفي نهاية اللقاء أشار الكاظمي بحسب البيان الى أن “الفن مؤثر حقيقي في الرأي العام، ويساهم في عمليات التجديد والتطوير، وفي العراق ساهم الفن في خدمة الكثير من القضايا، حيث كان له دور بارز في مواجهة خطاب التطرّف والإرهاب والكراهية، موضحا أن الفنانين العراقيين هم صنّاع الأمل والحياة في العراق، وهذا يجعلهم أمام مسؤولية كبيرة في تصحيح الكثير من المسارات الخاطئة، وجعل الفن عطاءً ثرّاً في البناء والإعمار والازدهار”.
وحضر اللقاء كل من الاسماء الفنية الآتية الفنانة اسيا كمال نائب نقيب الفنانين العراقيين والفنان فاضل وتوت امين سر النقابة والفنان الدكتور علي حنون والفنان جمال السماوي والفنانة رجاء كاظم والفنانة زهرة الربيعي اعضاء المجلس المركزي للنقابة والفنان ضياء الدين سامي رئيس الشعبة المسرحية ونخبة من نجوم الفن العراقي الفنان الدكتور رياض شهيد والفنان محمود ابو العباس والفنان الدكتور حيدر منعثر والفنانة انعام الربيعي والفنان حسين عجاج.انتهى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial