رابطة المصارف الخاصة, تؤكد رأسمال المصارف العاملة في العراق بلغ اكثر من (15) تريليون دينار

الغربية – احمد الدليمي – 5 تموز – 2020

بيان صحفي صادر من رابطة المصارف الخاصة العراقية

كشفت رابطة المصارف الخاصة العراقية، عن حجم القطاع المصرفي العراقي إذ بلغ رأس مال المصارف العاملة داخل البلد اكثر من (15) تريليون دينار.
وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق، تقدم رابطة المصارف إلى جميع وسائل الاعلام والباحثين المعلومات المالية للقطاع المصرفي التي توضح حجمه وتأثيره في العراق خلال العام (2019)، مشيرا إلى أن البيانات التي أعدها البنك المركزي تشير إلى زيادة رأس مال القطاع المصرفي إلى اكثر من (15) تريليون دينار.
ونوه إلى أن القطاع المصرفي شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، واستطاع من زيادة حجم الإقراض والودائع في المصارف والتي ستؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد العراقي خصوصا بعد قيام البنك المركزي بتقليل الفوائد على المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأكد طارق، أن رأسمال المصارف العراقية بلغ حتى العام (2019 أكثر من 15.3) تريليون دينار مقسمة إلى (3.3) تريليون دينار رأسمال المصارف الحكومية بينما رأسمال المصارف الخاصة بلغ 12 تريليون دينار”، مشيرا إلى أن “الودائع في الجهاز المصرفي بلغت (82.1) تريليون دينار منها (71.38) تريليون دينار في المصارف الحكومية بينما في المصارف الخاصة بلغ (10.72) تريليون دينار”.
ولفت طارق إلى أن الائتمان النقدي بلغ (42) تريليون دينار مقسم إلى (34.2) تريليون دينار مقدم من قبل المصارف الحكومية و(7.8) تريليون دينار مقدم من المصارف الخاصة، بينما الائتمان التعهدي بلغ (25.2) تريليون دينار مقسم إلى (17.2) تريليون دينار من المصارف الحكومية و8 تريليون دينار من المصارف الخاصة.
وأكد أن الديون المتعثرة بلغت (4.1) تريليون دينار مقسمة إلى (2.37) تريليون دينار في المصارف الحكومية و(1.77) تريليون في المصارف الخاصة، وهذا التعثر يعود إلى عدم التزام المقترضين بتسديد أموال الاقتراض، موضحا أن أرباح المصارف خلال العام الماضي بلغت (1090) مليار دينار مقسمة إلى (956) مليار دينار للمصارف الحكومية و (134) مليار دينار للمصارف الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial