محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري يستقبل السيدة جينين بلاسخارت الممثلة الخاصة للأمين ويؤكد على اعادة النازحين طوعا

الغربية – احمد الدليمي – 12 – 11 – 2020

الجبوري – يؤكد على اعادة النازحين طوعا واعمار المناطق المحررة وزيادة تخصيصات كركوك في برنامج الامم المتحدة الأنمائي واعمار القرى المهدمة….

بحث السيد محافظ كركوك (راكان سعيد الجبوري مع السيدة جينين بلاسخارت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة) في العراق , جهود اعادة النازحين طوعا واعمار المناطق المحررة وزيادة تخصيصات كركوك في برنامج الامم المتحدة الأنمائي واعمار القرى المهدمه .
جاء ذلك خلال زيارتها مبنى المحافظة وعقد اجتماع حضره السيدة ارينا نائبه مسؤولة بعثة الامم المتحدة للشوون الأنسانية والسيدة لورا مسؤولة مكتب كركوك ,والمعاون الأداري رائد نشأت ومستشار السيد المحافظ المهندس خبأت اسعد ومدير الهجرة السيد عمار صباح .
واكد السيد محافظ كركوك ان الوضع الامني مستقر في المحافظة بفضل تعاون المواطن ووعيهم وجهود القوات الأمنية .. مؤكدا اهمية تدخل بعثة اليونامي في اعادة النظر بتخصيصات كركوك وفق برنامج الأمم المتحدة الأنمائي في العراق بما يتناسب وحجم الدمار الذي اصاب المناطق المحررة واهمية اعادة اعمار 138 قرية مهدمة وناحية , وحسم قضية المعتقلين في سجون الأقليم وتسليمهم للقضاء العراقي في كركوك لمحاكمتهم .
وقال حريصون على اعادة النازحين لمناطقهم المحررة طوعا .. مثمنا جهود بعثة اليونامي والمنظمات الدولية العامله في دعم واعمار واعادة الاستقرار للمناطق المحررة .
وقال اننا نساند وندعم جهود الحوار بين ممثلي مكونات كركوك في ظل رعاية ودعم بعثة اليونامي في العراق لإنجاح الحوارات وصياغة تفاهمات لحل المشاكل العالقه عبر الحوار والتفاهم والتعايش بين جميع مكونات كركوك وممثليهم .. مؤكدا اننا سنعمل على خلق اجواء امنه لاجراء الانتخابات المبكرة….
وفي مؤتمر صحفي مشترك اكدت ممثلة بعثة اليونامي في العراق , اننا نشعر بسعادة في زيارة كركوك واللقاء مع السيد المحافظ بحضور مساعدتنا السيد ارينا .. مؤكده أهمية تهيئة البيئة الامنية لأجراء الانتخابات في كركوك لتكون انتخابات شفافة وعادلة للجميع .. واوضحت ان الانتخابات مهمه جدا للعراق وكركوك بشكل خاص وستكون فاتحة خير للعراق .
وقالت ناقشنا جهود عودة النازحين لمناطقهم المحررة طوعا واغلاق المخيمات الى جانب اثر تحديات كورونا على تنفيذ المشاريع ونحن نطمح لتعاون اكبر واعمار المناطق المحررة .

واكد محافظ كركوك ان هنالك جهود لأغلاق مخيم يحياوه وعودة نازحيهم طوعا ولدينا اكثر من (1300) عائلة في مخيم ليلان سيتم ايجاد معالجات لمشاكلهم وعودتهم .
وقال بحثنا مستحقات كركوك وحصصها ضمن برنامج الامم المتحدة الذي يتطلب اعادة النظر بنسبة كركوك بما يوازي حجم الدمار الى جانب قضية القرى المهدمة واهمية اعادة اعمارها وملف المعتقلين في سجون الاقليم واطلاق خمس وجبات سابقه من قبل الأخوة في الاتحاد الوطني الكوردستاني في خطوه مهمه وايجابية نتمنى الاستمرار عليها لحسم هذا الملف الانساني وتسليم المعتقلين للقضاء العراقي .. مؤكدا اهمية حسم ملف العقود الزراعية وفق القانون والقرارات القضائية بما يضمن حقوق الجميع .
واشار في المؤتمر الصحفي باهمية مساهمة الامم المتحدة في الاشراف على الانتخابات في كركوك .
وتحدث سيادته ايضا على انجاز مشروع مطار كركوك الدولي وزيارة لجنة مختصه اعطت الدرجة الكامله في ما تحقق من اعمال وان ادارة كركوك اوفت بوعدها ونحن بانتظار الأذن لسلطة الطيران المدني .
وقال أن مشاريعنا يجري تنفيذها ولا يوجد أي تأخير بالتنفيذ وخلال شهرين ستنجز مشاريع في المدينة وجميع مشاريعنا خاضعة لمدد زمنية لمطلع ايار من العام القادم ونحن نتخذ الاجراءات القانونية ضد أي مخالفة او اخفاق بالعمل ولن نتساهل في أي تقصير بمشاريعنا التي نعمل على تنفيذها وخدمة مواطني كركوك ..

مؤكدا استمرار الجهود في ضمان تمويل للمشاريع ونطمأن جميع المقاولين بوجود التمويل وحصولنا عليه وسنحصل على تمويل الشهر القادم .
وخلص بالقول ان كركوك اليوم امنة ومستقره وتشهد تعايشا مميزا واعمارا كبيرا…. أنتهى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial