الأخبار العاجلة

محمد بن سلمان يعلن عن مبادرتين لحماية الأرض والطبيعة

الغربية – متابعة وكالات – 28 – مارس – 2021

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، أمس، عن مبادرتَي «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر»، مشيراً إلى أن المبادرتين سترسمان توجه المملكة والمنطقة في حماية الأرض والطبيعة ووضعها في خريطة طريق ذات معالم واضحة وطموحة، وستسهمان بشكل قوي في تحقيق المستهدفات العالمية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن ولي العهد قوله إن مبادرة «السعودية الخضراء» ستعمل على رفع الغطاء النباتي وتقليل انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية، وستتضمن عدداً من المبادرات الطموحة من أبرزها زراعة 10 مليارات شجرة داخل السعودية خلال العقود القادمة تمثل مساهمة المملكة بأكثر من 4% في تحقيق مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية، و1% من المستهدف العالمي لزراعة تريليون شجرة.

وأوضح الأمير محمد بن سلمان في تصريح أن المملكة ستبدأ العمل على مبادرة «الشرق الأوسط الأخضر» مع دول في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والشرق الأوسط، للشراكة لزراعة 40 مليار شجرة إضافية في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف لزراعة 50 مليار شجرة، وهو أكبر برنامج إعادة تشجير في العالم، وضعف حجم السور الأخضر العظيم في منطقة الساحل (ثاني أكبر مبادرة إقليمية من هذا النوع).

وأشار ولي العهد إلى أن هاتين المبادرتين تأتيان كذلك انطلاقاً من دور المملكة الريادي تجاه القضايا الدولية المشتركة، واستكمالاً لجهودها لحماية كوكب الأرض خلال فترة ترؤسها لمجموعة العشرين العام الماضي. وأكد أن بلاده ستعمل في هذا الصدد مع كل شركائها الدوليين من منظمات ودول، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل «السعودية الخضراء» خلال الأشهر القليلة المقبلة، والعمل على إطلاق تجمع إقليمي بحضور الشركاء الدوليين لمبادرة «الشرق الأوسط الأخضر» في الربع الثاني من العام المقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial