لجودة التعليم الهندسي وترصينه، نقابة المهندسين العراقية تكرم الجامعات والكليات الاهلية الهندسية الفائزة بالتصنيف الأكاديمي السنوي الثالث

الغربية – احمد الدليمي – 13 – نوفمبر – 2021

أطلقت نقابة المهندسين العراقية تصنيفها السنوي الثالث للجامعات والكليات الهندسية الأهلية في العراق، وفق معايير الجودة العالمية، ووفق ضوابط اعتماد النقابة…

يهدف هذا التصنيف لتحقيق الرصانة العلمية للكليات الهندسية الاهلية ولغرض الوصول الى الجودة العالمية في التعلم الهندسي، إضافة إلى مساعدة الطالب على تقييم الجامعات والكليات الهندسية الأهلية من حيث المستوى التعليمي والخدمي والأكاديمي..بحضور الدكتورة أزهار حسين صالح نقيب المهندسين العراقية، والدكتور عادل إبراهيم الحديثي أمين عام اتحاد المهندسين العرب، والدكتور ماهر حماد جوهان وكيل وزير التخطيط، والدكتورة مها عبد الكريم مدير عام التنمية البشرية في وزارة التخطيط، والدكتور علاء عبد الحسن مستشار وزارة التعليم العالي، والدكتور يعقوب عميد كلية المعارف وعدد من رؤساء وعمداء الجامعات والكليات الهندسية الاهلية والحكومية.

على هامش أكدت نقيب المهندسين الدكتور أزهار حسين حرص النقابة على رفع كفاءة المهندس العراقي عبر كافة الطرق والوسائل الممكنة وبالتعاون مع كافة المؤسسات وعلى كافة المستويات.

مضيفةً: (ان نتائج التعليم الهندسي قد يختلف كماً ونوعاً، ففي ظل التوسع الكبير في استحداث الاقسام الهندسية في الكليات العراقية والاهلية وبرامج البعثات الحكومية وعلى النفقة الخاصة، فقد حصلت زيادة كبيرة وغير مسبوقة في اعداد الخريجيين والتي تخرج احياناً عن حاجة السوق للتخصصات المطلوبة واعدادها، مما قد يصعب توفير فرص عمل لكافة الخريجين).

وأشارت الى المسؤولية المشتركة لتوفير الفرصة لشبابنا المهندسين ليتحملوا بدورهم مسؤولياتهم في التطوير الحثيث خاصة بعد الظروف التي مرت بالبلاد، مؤكدة على ضرورة معالجة مشكلة الكم الى النوع، خاصة بعد عمليات الرصد التي قامت بها النقابة والتي اشرت تدني مستويات بعض الخريجين من بعض الاقسام الهندسية في الكليات الحكومية والاهلية والكليات من خارج العراق، وهذا مما فاقم الازم.

حيث كرمت نقابة المهندسين العراقية في حفل اقامته الجامعات والكليات الهندسية الاهلية الفائزة بالتصنيف الأكاديمي.

وحصلت جامعة الكتاب على المركز الأول في التصنيف تلتها بالمرتبة الثانية جامعة الفراهيدي، وحلت بالمركز الثالث جامعة الامام الصادق “ع” / فرع النجف.

كما وزعت النقابة على الجامعات والكليات الفائزة بالمراكز الأخرى شهادات اعتماد من قبل النقابة، حيث بإمكان طلاب هذه الجامعات والكليات مراجعة النقابة لإصدار الهويات والتمتع بكافة الحقوق والامتيازات.

وقال الدكتور محمود فرحان مصلح رئيس لجنة الكشف والتقييم عن الكليات الاهلية ان هذا التصنيف جاء بعد زيارات ميدانية قامت بها لجنة الكشف والتقييم لهذا الجامعات والكليات، واعتمدت على ذلك استمارة خاصة معدة لهذا الغرض للتأكد من المستوى الأكاديمي والفني والتقني للأقسام الهندسية.

يذكر ان الزيارات التي قامت بها لجنة الكشف والتقييم للجامعات والكليات شملت زيارة (37) جامعة، بمعدل (70) قسماً هندسياً، وتم اعتماد (60) قسماً فقط.

وبخصوص الجامعات والكليات الهندسية التي لم تعتمد في التصنيف الأكاديمي فقد بلغت ثلاثة كليات، وتعود أسباب عدم الاعتماد الى عدم مطابقتها للشروط والضوابط الخاصة بالتقييم.

الجدير بالذكر فأن نقابة المهندسين تأسست بموجب القانون 62 لعام 1959 وعلى ضوء ذلك اجتمعت الهيئة العامة والبالغ عددها 990 مهندساً وانتخبت أول مجلس نقابة وذلك في 25 ايار من نفس العام والمكون من النقيب ونائبه وخمسة اعضاء اضافة لرؤساء الاقسام المدنية والميكانيكة والكهربائية والمعمارية والكيمياوية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial