البنك المركزي يدعو المصارف لشراء مسكوكاته الذهبية ويؤكد وصول مسكوكة الـ100 دينار

الوكالة الغربية للانباء – قتيبه غازي الشجلاوي – بغداد – دعا البنك المركزي، الخميس، المصارف الى شراء مسكوكاته الذهبية، وفيما اشار الى وصول مسكوكة فئة الـ100 دينار، اكد ان سعرها يبلغ 720 الف دينار.

وقال البنك في بيان له الوكالة الغربية للانباء  نسخة منه، انه “بهدف تنويع مدخرات الجمهور وضمان حصوله على ذهب عيار 24 قيراط فقد تعاقدنا مع احدى الشركات العالمية لسك 5000 مسكوكة ذهبية تذكارية”، مشيرا الى ان “المسكوكات هي من فئة 100 دينار وزن 15 غرام بمناسبة الذكرى الرابعة والثمانون لتأسيس سلطة النقد العراقية 1930، اضافة الى 5000 مسكوكة فئة 250 دينار وزن 22 غرام بمناسبة الذكرى الثامنة والستون لتأسيس البنك المركزي العراقي عام 1947”.

  • المركزي: مبيعاتنا للمصارف لغاية اليوم بلغت أكثر من 42 مليار دولار
  • البنك المركزي ينفي قيامه بتخفيض قيمة الدينار مقابل الدولار

وأضاف البنك انه “استلم الفئة الاولى من هذه المسكوكات التي هي بوزن 15 غرام”، مبينا انه “سيتم طرحها للبيع من خلال المصارف التي ستحدد من قبلهم” .

وتابع البنك انه “تم تحديد سعر البيع للمصارف على اساس الكلفة واصل مطار بغداد الدوليمضافا اليها تحميلات ادارية بنسبة 1% من الكلفة ليكون سعر المسكوكة الواحدة من هذه الفئة بواقع 720 الف دينار”.

واعلن البنك المركزي، في كانون الثاني 2014، عن عزمه بيع الذهب باوزان مختلفة للراغبين بشرائها من المواطنين، مشيرا الى انه باشر بإجراءات التعاقد لاستيرادها ومن ثم بيعها من خلال الجهاز المصرفي.

وأسس البنك المركزي العراقي كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف ويجري جلسات يوميا لبيع وشراء العملات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial