الأخبار العاجلة

بريطانيا: إيران اعترضت الناقلة في مياه عُمان وحرب الناقلات النفطية ينذر بالخطر

بريطانيا: إيران اعترضت الناقلة في مياه عُمان , وحرب الناقلات ينذر بالخطر

الغربية – معاذ الراوي – 21 – 7 – 2019

قالت وزيرة الدفاع البريطانية بيني موردونت , إن ناقلة النفط المسجلة في بريطانيا والتي احتجزتها إيران أمس قد تم اعتراضها في المياه العُمانية، واصفةً الحادث بأنه عمل عدائي، حسبما أفادت شبكة سكاي نيوز البريطانية.

وبثت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء تسجيلا مصورا للناقلة المحتجزة ستينا إيمبيرو التي ترفع علم بريطانيا. وتبدو الناقلة في المقطع راسية في البحر.

وقال مسؤول في البحرية الإيرانية في وقت سابق اليوم إن «الحرس الثوري» اصطحب الناقلة إلى ميناء بندر عباس لإجراء تحقيق بعد تصادمها مع قارب صيد وتجاهلها نداء استغاثة.

وكان وزير الخارجية البريطانية جيريمي هانت قد أكد أن إيران اختارت «طريقاً خطيراً» باحتجازها الناقلة البريطانية، متعهداً برد «مدروس وحازم». وقال في تغريدة إن احتجاز «ستينا إيمبيرو» يكشف مؤشرات مقلقة إلى أن إيران اختارت طريقا خطيرا لسلوك غير قانوني ويسبب زعزعة في الاستقرار بعد احتجاز جبل طارق القانوني لنفط كان متجهاً إلى سوريا.

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية استدعاء القائم بالأعمال الإيراني في لندن على خلفية احتجاز الناقلة في مضيق هرمز، فيما نصحت لندن السفن البريطانية بتجنب المرور عبر المضيق مؤقتاً.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بـتصعيد العنف، وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه سينسق مع البريطانيين، فيما يعقد الجانبان اجتماعاً في نيويورك لبحث الرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial