الأخبار العاجلة

العراق وروسيا يعدان جدول أعمال واسع لاجتماع اللجنة المشتركة في موسكو الشهر المقبل

اكد وزير الخارجية فؤاد حسين، الجمعة، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ضرورة إعداد جدول أعمال واسع ومتنوع للاجتماع القادم للجنة العراقيّة-الروسيّة والذي سينعقد في موسكو في الشهر القادم.

وذكرت الوزارة في، بيان تلقت الغربية نسخة منه ان “وزير الخارجيَّة فؤاد حسين اعرب عن شكره لحكومة جمهوريّة روسيا، ووزارة خارجيتها على موقفها الداعم لطلب العراق من مجلس الأمن حول إرسال المراقبين لمراقبة العملية الانتخابية، مؤكدان على أهمية إجراء الانتخابات لبناء الأسس الصحيحة للنظام الديمقراطي في العراق،وجاء ذلك في حديث هاتفي بين وزير خارجيّة جمهوريّة روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، والوزير فؤاد حسين”.

وجرى أيضاً مناقشة العلاقات الثنائيّة وضرورة الدفع بالعلاقات التجارية إلى مجالات أوسع مع التأكيد على الدور المهم الذي تلعبها الشركات النفطية الروسيّة في العراق.

وفي إطار الوضع الإقليميّ تطرق الوزيران إلى “الوضع الفلسطينيّ وضرورة دعم الفلسطينيين للوصول إلى أهدافهم المشروعة، وأعربا عن قلقهما لبروز بعض الخلافات الداخلية في صفوف الفلسطينيين، وأكّدا على وجوب حل هذه الخلافات وتوحيد الصف الفلسطينيّ”.

وفي جانب آخر ناقش الوزيران”الوضع السوري وقيم الموقف العراقيّ الساند لعودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية”.

هذا وكرر الوزيران على”ضرورة استمرارية التواصل والعمل المشترك في مجالات تهم الأمن والاستقرار في المنطقة”.

من جانبه وزير الخارجيّة الروسيّ أكد”دعم بلاده إلى الحكومة العراقـيَّة في جُهُودها بإعادة الأمن، والاستقرار إلى العراق، والقضاء على الإرهاب، وقيم الوزير الروسيّ التواصل والعمل لحل المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة أقليم كردستان، بصوره إيجابية، حيث تخدم الاستقرار وتؤدي إلى تنسيق أحسن لمحاربة إرهابيّ داعش”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial