أناستاس تيرزوباليف يؤكد إن تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين بلغاريا وليبيا سيحقق مكاسب لبلدنا

الغربية – احمد الدليمي – 22/ 2022

أناستاس تيرزوباليف خبير في الدول العربية وإفريقيا : الميناء في مدينة بنغازي والمنطقة الحرة في مدينة مصراتة ومدينة بنغازي يمكن أن يكونا بابًا بين الاتحاد الأوروبي وليبيا وأفريقيا!

وُلد أناستاس تيرزوباليف في 20 سبتمبر 1975. حاصل على دبلوم في اللغة والثقافة العربية من جامعة الزيتونة في طرابلس ودرجة الماجستير بامتياز في التخطيط الاستراتيجي من كلية الاقتصاد بجامعة الزيتونة “كليمنت أوريدسكي”.
مؤسس ورئيس MKRTNI EOOD لمدة 17 عامًا ، وهي شركة بلغارية تعمل مع الدول العربية والشرق الأوسط. لمدة ثلاث سنوات ، كان يتعاون بصفة خبير مع حزب بديل النهضة البلغارية وكمستشار في قضايا الشرق الأوسط والدول العربية. مثل جمهورية بلغاريا ودافع مع البروفيسور جورجي سباسوف عن مصالح بلادنا في قضية ناجحة أمام المحكمة العليا في الكويت.

كيف تقيمون لقاء الرئيس البلغاري السيد رومين راديف ورئيس المجلس الرئاسي الليبي السيد محمد المنفي؟

يضع هذا الاجتماع ، الذي عقد في شرم الشيخ ، العلاقات بين البلدين على مستوى جديد وأعلى ، كما يفتح الحوار والفرص لزيادة التبادلات التجارية بين البلدين.

من خلال عملي مع حزب بديل النهضة البلغارية كخبير في الدول العربية (بصرف النظر عن الزيارات التي نظمتها لرئيس الحزب السيد بيتكوف إلى العراق والأردن ولبنان والاتفاقيات الموقعة هناك مع الأحزاب البرلمانية لهذه الدول في مجالات. التعليم والثقافة ، فضلا عن المنتديات التجارية التي عقدت) ، نحن كحزب سياسي قمنا أيضًا بزيارة ليبيا عدة مرات ، حيث وضعنا بالفعل هذه الموضوعات على جدول الأعمال في الحوار الثنائي بين البلدين.
التقينا عدة مرات بوزراء الداخلية الليبيين الحاليين والسابقين ، وكذلك مع وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ، واقترحنا اتفاقية بين البلدين في مجال الرعاية الاجتماعية ، ذات تأثير على أكثر من 50000 أسرة بلغارية.

كان هناك دبلوماسي بارز في صوفيا ، السيد مفتاح داريني ، الذي أدار سفارة ليبيا حتى شهر أغسطس 2022. خلال الفترة القصيرة التي قضاها هنا كممثل للدولة الليبية من شهر أبريل إلى يونيو 2022 ، وبمشاركة حزب بديل النهضة البلغارية تم إعداد ، خمس اتفاقيات ثنائية.

كما تم تشكيل مجموعة عمل بين وزارة السياحة البلغارية وممثلي الدوائر البلغارية وممثلي السفارة الليبية بهدف تسهيل شروط إصدار تأشيرات السياحة بما في ذلك السياحة العلاجية. ، للمواطنين الليبيين.
أرسل وزير السياحة البلغاري مقترحاً لاتفاقية في مجال السياحة إلى الجانب الليبي.

اتخذ السيد جيوكوف ، وزير العمل والرعاية الاجتماعية ، خطوات رئيسية بشأن القضايا الليبية ، حيث أرسل طلبًا رسميًا إلى السفارة الليبية لمعادلة أقدمية المتخصصين البلغار الذين عملوا في ليبيا. كما تم تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين وزارة العمل والرعاية الاجتماعية في بلغاريا وسفارة ليبيا ، برئاسة المبعوث الخاص لليبيا ، الدكتور محمد زرموخ.

نتيجة الزيارة التي قام بها إلى بلغاريا رئيس مجلس إدارة غرف التجارة والصناعة الليبية السيد محمد رائد ، في 17 مارس 2022 ، تم توقيع اتفاقية مع غرفة تجارة وصناعة ليبيا في سفارة ليبيا.تم توزيع معلومات حول بنود الاتفاقية على أكثر من 180 ألف شركة في جميع مناطق ليبيا.

أجرى الجنرال ستيفان يانيف ، من خلالي ورئيس حزب الشعب الليبي السيد يانتشو يانيف ، عدة محادثات مع رئيس البرلمان الليبي السيد عقيلة صالح ومجلس وزرائه السياسي بصفته مستشارًا للرئيس راديف!
بصفته وزيرا للدفاع ، فقد تلقى بالفعل اقتراحًا من ليبيا ، ومشروع اتفاقية لتدريب الأفراد ، وتدريب الطلاب الليبيين في المدارس العسكرية ، وتبادل الأفراد من الطب العسكري في كلا البلدين ، بالإضافة إلى اقتراح ليبيا إستثمارها في مستشفى بلغاري!
الجنرال ستيفان يانيف ، فعل الكثير ليس فقط في العلاقات مع ليبيا ولكن أيضًا مع جميع الدول العربية!
تتم تغطية عمله كسياسي بانتظام في كل من ليبيا والأردن والعراق ومصر وتونس في كل من وسائل الإعلام الحكومية والخاصة ، والتي أعتبرها من أكبر المكاسب لبلغاريا!
صنعت عدة أفلام عن جمهورية بلغاريا في مجال السياحة والعلاج بالمياه المعدنية ، تم بثها على عدة قنوات تلفزيونية في الدول العربية ، بما في ذلك ليبيا!
وسائل الإعلام مثل ويست نيوز ، أخبار آشور ، الشيرازك ، الدستور تغطي جمهورية بلغاريا كل أسبوع تقريبًا!

بدأ وزير الطاقة البلغاري السابق ، السيد ألكسندر نيكولوف ، محادثات مع سفارة ليبيا حول موضوع الطاقة. تم تقديم بلغاريا لإدارة شركة النفط الوطنية الليبية ، وكانت بلادنا تخطط لإطلاق مشاريع مشتركة مع ليبيا في هذا الاتجاه أيضًا. أعتقد أن الحكومة البلغارية السابقة بذلت جهودًا كبيرة للارتقاء إلى مستوى أعلى وتفعيل العلاقات بين البلدين.

لا ينبغي أن ننسى أن ليبيا كان لديها سفير لفترتين كان عميد السفراء العرب – السيد فرج السكلول ، بما في ذلك منحه من قبل الرئيس جيورجي بارفانوف ووزير الخارجية آنذاك السيد سولومون باسي بميزة خاصة. دبلوم الدبلوماسية والمساهمة في العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين! 

كما نظم الدبلوماسي الليبي الكبير السيد يوسف الزرقاني في عام 2013 أول زيارة لوفد من جمهورية بلغاريا. وكان الوفد برئاسة السيد رومين بيتكوف وتم بمساعدة معهد الأمن الدولي ، الذي قدم لليبيا برنامجًا مجانيًا لحماية الحدود وقدم تدريبات لقيادة وزارة الداخلية الليبية.

كما لعب السيد مظفر جبريل ، وهو دبلوماسي بارز وساعد بلغاريا في عدد من المشاريع الاقتصادية ، دورًا كبيرًا في تقارب العلاقات بين البلدين.
يواصل السفير مظفر جبريل حاليا العمل من بنغازي الجميلة في عدد من المشاريع الاقتصادية بين ليبيا وبلغاريا والاتحاد الأوروبي!

كما نظم الدبلوماسي الليبي الكبير السيد يوسف الزرقاني في عام 2013 أول زيارة لوفد من جمهورية بلغاريا. وكان الوفد برئاسة السيد رومين بيتكوف وتم بمساعدة معهد الأمن الدولي ، الذي قدم لليبيا برنامجًا مجانيًا لحماية الحدود وقدم تدريبات لقيادة وزارة الداخلية الليبية.

كما لعب السيد مظفر جبريل ، وهو دبلوماسي بارز وساعد بلغاريا في عدد من المشاريع الاقتصادية ، دورًا كبيرًا في تقارب العلاقات بين البلدين.
يواصل السفير مظفر جبريل حاليا العمل من بنغازي الجميلة في عدد من المشاريع الاقتصادية بين ليبيا وبلغاريا والاتحاد الأوروبي!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial