الأخبار العاجلة

بارزاني: لن نتراجع عن الاستفتاء ومن الأفضل العيش كجيران

بارزاني: لن نتراجع عن الاستفتاء ومن الأفضل العيش كجيران

الغربية –  اربيل – مهدي هلول

 اكد رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، اليوم الأربعاء، الإصرار على اجراء الاستفتاء في الإقليم في أيلول المقبل.
وقال بارزاني، في رسالة وجهها الى الرأي العام، “لاحظنا وفي الفترة الاخيرة العديد من التصريحات التي تطلق من قبل السياسيين والمسؤولين العراقيين، والتي تستهدف الوقوف ضد الاستفتاء وحقوق شعب كوردستان، معللين حججهم بالالتزام بالدستور وتطبيقه، ‏وكان من الاجدر على المسؤولين العراقيين التدقيق في محتوى ومواد الدستور العراقي، لأن ديباجة الدستور ‏تؤكد وبشكل واضح على أن الالتزام بالدستور العراقي يضمن بقاء العراق موحدا”.
وأضاف، ان “السؤال الأهم الذي يطرح نفسه في هذا الموضوع هو هل التزموا هم بهذا الدستور؟ ‏عشرات من الأمثلة تؤكد على أن الحكومة العراقية لم تلتزم بهذا الدستور الذي صوت عليه الشعب العراقي، ‏وعلى العكس مّما جاء في هذه الوثيقة ‏لم يتم حفظ التوازن في الجيش العراقي، وتم تهميش الكرد ‏في حين أن قوات البيشمركة هي التي وضعت الأساس الاول لاعادة تشكيل للجيش العراقي بعد عام “.
وتابع، “أما في السلك الدبلوماسي فقد حاولت الحكومة العراقية دوما تهميش الكورد والغاء ممثليات شعب كوردستان، ‏بالإضافة إلى الحصار المفروض على قوات البيشمركة من قبل الحكومة العراقية، في حين أنها تشكل جزءا مهما من المنظومة الدفاعيه العراقية، هذا بالإضافة الى أهمال وتهميش المادة 140 من الدستور العراقي والتنصل عن تكوين المجلس الاتحادي، هذا المجلس الذي يضمن التوافق والتوازن بين المكونات العراقية”.
وذكر بارزاني، “كما استمرت المحاولات للتجاوز على النظام الفدرالي وهو بحد ذاته تجاوز واضح على الدستور‏، بأهماله أو عدم تنفيذه ووصلت العلاقة بين بغداد وإقليم كوردستان الى قطع قوت هذا الشعب بجرة قلم واحدة، ‏ولم نرى أية ادانة ‏لهذا القرار اللا انساني واللادستوري الذي يمنع الحليب عن اطفال كردستان والذي يشكل خرقا واضحا للدستور، من اي من الأطراف السياسية او أي من المراكز الدينية”، مضيفا “‏لذلك من حقنا أن نسأل باي من القوانين او المواد الدستورية تريد الحكومة العراقية أن تتخذ إجراءات قانونية ضد شعب كردستان؟”.
‏وقال رئيس إقليم كوردستان، “ومن جهة أخرى ومن أجل تثبيت الشراكة بين المكونات العراقية كنا بحاجة لمبدأ التوافق، لكنهم تجاوزوا على هذا المبدأ أيضا ومازالوا ينادون بالأغلبية السياسية، ‏ونحن نعلم جيدا وهم أيضا يعلمون ما هو القصد من مبدأ الأغلبية السياسية، والذي يهدف إلى ‏القضاء على الشراكة وتهميش المكونات الأساسية الأخرى”.
وبين “من هنا نعلنها للجميع، أن الاستفتاء هو حق طبيعي لشعب كردستان وجميع شعوب العالم ويجب أن نمارس هذا الحق الطبيعي، واود أن أسأل لم هذا الاصرار على حرمان هذا الشعب من ممارسة هذا الحق الذي يحق لغيرنا؟ ‏واؤكد أيضا على ‏التزامنا في تحقيق ما ضحى به شهداؤنا بدمائهم من أجله، كما اننا ملتزمون امام الرأي العام بإحقاق الحقوق العادلة لشعبنا، كما نؤكد على اننا لن نتراجع عن هذا الحق وسوف يمارس شعب كردستان هذا الحق بطريقة سلمية بعيدة عن العنف، ‏لأننا لا نريد تكرار التجربة المريرة والفاشلة السابقة”، مشيرا “أنا ارى من الافضل أن نعيش كجيران نحترم بعض ونراعي العمق الاستراتيجي لبعضنا، وأن نتعاون كأصدقاء وإخوان في المجالات المتعددة”.
وتابع، “انتهى زمن التهديد ‏والوعيد في التعامل مع الحقوق العادلة لشعب كردستان، ولا نحب ولا نريد ولا نحبذ استخدام هذه اللغة”، لافتا الى ان “شعب كوردستان يريد أن يعيش في سلام وتآخي، ولا ‏يمكن لهذا الشعب أن يقبل بلغة التهديد والوعيد من أي كان”.
يذكر ان الاحزاب الكوردستانية اتفقت في 7 حزيران الماضي على اجراء الاستفتاء في 25 ايلول المقبل والانتخابات في 6 تشرين الثاني، باستثناء معارضة التغيير والجماعة الاسلامية الكردستانية.
وعارضت دول ايران وتركيا والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والمانيا فضلا عن بغداد اجراء استفتاء استقلال كردستان لتهديده وحدة العراق.
وأكد رئيس الإقليم مسعود بارزاني بوقت سابق، أن قرار الاستفتاء “بلا رجعة” عنه “وسيمنع وقوع كوارث في المنطقة” مبينا نسعى لتحقيق ذلك عبر الحوار مع بغداد وقوى إقليمية لتجنب الصراع”.
وكان التحالف الوطني، اكد خلال اجتماع هيئته القيادية الاحد الماضي، “على وحدة العراق، مؤكدةً على قرار الهيأة العامة للتحالف الوطني برفض الاستفتاء في إقليم كردستان.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، جدد امس الثلاثاء، تأكيده ان الاستفتاء في إقليم كوردستان غير دستوري وان مصلحة الكورد تكمن في بقائهم جزء من العراق، داعيا القادة الكورد الى عدم التصعيد والاستمرار في التعاون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial